icon
التغطية الحية

عاصفة غبارية قوية تودي بحياة شابة في الحسكة

2024.06.29 | 12:16 دمشق

آخر تحديث: 29.06.2024 | 12:16 دمشق

عاصفة غبارية في دير الزور
عاصفة غبارية ضربت دير الزور (إكس)
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

لقيت شابة في ريف الحسكة شمال شرقي سوريا، مصرعها من جرّاء سقوط جدار عليها بسبب عاصفة غبارية ترافقت مع رياح قويّة ضربت المنطقة.

وقالت شبكة "الخابور" المحلية، إن الشابّة، رقية المحمود، توفيت إثر سقوط جدار عليها، من جراء العاصفة التي ضربت مدينة عامودا شمالي الحسكة، وهي من أهالي بلدة العريشة جنوبي المحافظة.

الدفاع المدني شمال غربي سوريا حذّر من العاصفة

وكان الدفاع المدني السوري (الخوذ البيضاء) حذّر قبل أيام، من عاصفة غباريّة قويّة تصل إلى سوريا، الأربعاء، وتزداد وتيرتها الجمعة، موجّهاً عدة نصائح للأهالي في مناطق شمال غربي البلاد للتعامل معها.

وأكد أن العاصفة يكون تأثيرها في البداية على الأجزاء الشرقية من سوريا، بشدة خفيفة، وتزداد وتيرتها الجمعة على كامل البلاد.

أضرار بمخيم بسبب عاصفة ضربت الرقة

وفي 23 من الشهر الجاري، تعرّض مخيم الطويحنة شمال شرقي مدينة الطبقة بالرقة، لعاصفة غبارية شديدة تسببت بأضرار جسيمة في كافة قطاعات المخيم، بالإضافة إلى إصابة شخصين بجراح.

وقالت وكالة أنباء "هاوار"، إن العاصفة تسببت باقتلاع نحو 180 خيمة، وسقوط بعضها ما أدى إلى إصابة امرأة وفتاة.

وأيضاً تسببت بتضرر مجموعة من المرافق الحيوية مثل منظومة الطاقة الشمسية والتي تولد الطاقة لضخ مياه الشرب، كما تضررت هياكل مركزين طبيين يوفران خدمات إسعافية وعلاجية لأهالي المخيم.

 

ويقع مخيم الطويحنة شمال شرقي مدينة الطبقة ويضم 1093 خيمة تأوي 911 عائلة، وتشرف عليه "هيئة الشؤون الاجتماعية والعمل" التابعة لـ"الإدارة الذاتية".

إصابتان وأضرار في الخيام بعاصفة أخرى 

ومطلع الشهر الجاري ضربت عاصفة غبارية ترافقت مع رياح قويّة وزخات مطريّة، مناطق شمال شرقي سوريا، ما أدى لسقوط إصابتين وتضرر عدد من خيام النازحين.

وتركزت العاصفة في مناطق بالقامشلي والحسكة وأدت إلى إصابة شخصين في ريف مدينة "جل آغا"، من جرّاء تطاير ألواح "التوتياء" من أسقف عدد من المنازل في قرية "الرميض".

عواصف قوية ضربت سوريا

وعلى مدار الأشهر الفائتة وقبل بدء ارتفاع درجات الحرارة، ضربت عدة عواصف مناطق متفرقة في سوريا، وأدت لخسائر بشرية ومادية.

وتوفي شاب في دمشق من جرّاء سقوط شجرة عليه، كما شهدت محافظة السويداء جنوبي سوريا مصرع رجل بسبب الرياح القوية.

وخلّفت العواصف أضراراً مادية كبيرة، وخاصة في مخيمات النازحين في مناطق شمال غربي سوريا، ما ضاعف معاناة السكان.