icon
التغطية الحية

عائلة سورية تلقي جثة طفلها في البحر خلال رحلتهم إلى قبرص اليونانية

2024.03.05 | 14:54 دمشق

عائلة سورية تلقي جثة طفلها في البحر خلال رحلتهم إلى قبرص اليونانية
عائلة سورية تلقي جثة طفلها في البحر خلال رحلتهم إلى قبرص اليونانية
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

كشف زوجان سوريان، سافرا مع أطفالهما الأربعة من سوريا إلى قبرص اليونانية عبر البحر، أنهما اضطرا لإلقاء جثة طفلهما البالغ من العمر ست سنوات في البحر بعد وفاته من جراء الجوع خلال الرحلة التي استمرت عشرة أيام.

وكانت العائلة قد غادرت سوريا في 20 شباط الفائت نحو جزيرة قبرص اليونانية، حيث عثر عليها على متن قارب على بعد 58 ميلاً بحرياً من لارنكا يوم الخميس الماضي.

وبحسب صحيفة "Politis" قدمت العائلة شهادتها للشرطة القبرصية، موضحة أن طفلهما البالغ من العمر ست سنوات توفي بسبب الجوع قبل يومين من إنقاذهم، وأن باقي الأطفال كانوا في حالة إعياء شديد.

وبحسب صحيفة "قبرص تايمز"، بقيت جثة الطفل في القارب 24 ساعة تقريبا، ثم قرروا رميها في البحر لأسباب صحية كما أخبروا الشرطة.

وأوضح الأب أنه خلال الرحلة نفد الطعام والوقود، مما تسبب في إبحار القارب بشكل جامح وفي ظروف سيئة، وطقس عاصف.

وقبل ساعات قليلة من اكتشاف السلطات للقارب، قال شهود عيان إن ثلاثة مهاجرين قفزوا إلى البحر بحثاً عن المساعدة، ومنذ ذلك الحين، أصبح مصيرهم مجهولاً.

اعترافات الوالد المتوفي دفعت الشرطة إلى إعادة اعتقال سائق القارب والمهرب البالغ من العمر 22 عاماً بتهم القتل والقتل غير العمد وتعريض الأطفال للخطر، وأصدرت المحكمة أمر اعتقال لمدة ثمانية أيام بحقه.

وتم العثور على 11 قاصرا على متن القارب ويقال إنهم في صحة جيدة. تم نقل الناجين في البداية إلى مدينة لارنكا الساحلية الجنوبية، قبل نقلهم إلى مركز استقبال بورنارا، حسبما ذكرت وكالة أسوشييتد برس.

ينبغي النظر في عمليات الإعادة إلى سوريا على المستوى الأوروبي

وبحسب نائب رئيس عمليات الشرطة القبرصية بيتروس زينيوس، وصل 316 قاصراً إلى قبرص عن طريق البحر منذ بداية العام، في حين بلغ عددهم في العام 2023، 1158 قاصراً.

ودعا وزير الداخلية القبرصي كونستانتينوس يوانو، من بروكسل يوم الاثنين، الكتلة إلى البدء في إعادة النظر في سياستها بشأن إعادة السوريين إلى وطنهم إذا فشلوا في التأهل للحصول على اللجوء.

وقال إن بعض أجزاء سوريا ينبغي اعتبارها آمنة وبالتالي يمكن أن تكون أماكن يمكن إعادة السوريين إلى وطنهم.

ونشرت مفوضة الاتحاد الأوروبي ستيلا كيرياكيدس على حسابها في موقع اكس أنها سعيدة بالترحيب بيوانو ووفد من البرلمان القبرصي في بروكسل.

 

قوبل اقتراح وزير الداخلية القبرصي كونستانتينوس يوانو بموافقة المسؤولين في اليونان والسويد والنمسا، وفقًا لبيان الاتحاد الأوروبي الصادر يوم أمس الاثنين ، حسبما ذكرت وكالة أسوشيتد برس.

قبرص تزيد عمليات الإعادة إلى الوطن

في نهاية ديسمبر 2023، ذكرت وكالة أسوشيتد برس أن قبرص كانت أول دولة في الاتحاد الأوروبي تعيد عدداً أكبر من المهاجرين بعد رفض طلبات اللجوء الخاصة بهم مقارنة بأولئك الذين وصلوا في عام واحد.

في 21 كانون الأول 2023، صرح يوانو لـ CyBC أنه تمت إعادة 11 ألف مهاجر إلى وطنهم منذ بداية عام 2023، أي أكثر من ضعف العدد الذي أعيد إلى وطنهم في عام 2022. وذكر الوزير أن ما يقرب من ثلثي عمليات الإعادة إلى الوطن كانت طوعية.

وقد دعت قبرص، إلى جانب دول "خط المواجهة" الأخرى في البحر الأبيض المتوسط، باستمرار إلى النقل الإجباري للمهاجرين حول الكتلة الأوروبية، حتى لا تبقى الأعداد التي تصل إلى الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي في بلد الوصول الأول.