icon
التغطية الحية

ظهور منظومة صواريخ "طوفان" الإيرانية في جيش النظام السوري.. ما مواصفاتها؟

2024.05.08 | 12:14 دمشق

صواريخ طوفان الإيرانية
توجد منظومة صواريخ "طوفان" إضافة إلى الترسانة الإيرانية لدى النظام السوري و"حزب الله" في لبنان - تسنيم
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

كشفت حسابات موالية للنظام السوري ظهور منظومة صواريخ "طوفان" الإيرانية المضادة للدروع في جيش النظام السوري.

ونشر حساب مهتم بالصناعات العسكرية الإيرانية صورة تظهر جندياً من جيش النظام السوري بجانب منصة ومناظير لأحدث نسخة من صواريخ "طوفان" فيما يبدو أنه أحد مقار جيش النظام.

ما مواصفات صواريخ "طوفان" الإيرانية؟

صواريخ "طوفان" (بالعربية زوبعة)، هي سلسلة صواريخ إيرانية الصنع مضادة للدبابات، بدأ إنتاجها منذ العام 2000، صنعت بواسطة الهندسية العكسية للصاروخ الأميركي الموجه والمضاد للدروع "PGM-72 TOW"، وتم تطوير عدة إصدارات منها، بقدرات أكبر على تدمير واختراق المدرعات الحربية والدبابات.

تبلغ حمولة النسخة الأولى من صاروخ "طوفان-1" 3.6 كغم، وهي عبارة عن رأس حربي شديد الانفجار مضاد للدبابات قادر على اختراق ما يصل إلى 550 ملم من الدروع الفولاذية، ويبلغ مداه 3850 متراً، وسرعته القصوى 310 أمتار في الثانية، وفق وكالة أنباء "فارس" الإيرانية.

أما النسخة الأحدث من الصاروخ "طوفان 5"، فيستخدم ضد طائرات الهليكوبتر، وهو موجه بواسطة الليزر، وله أربع زعانف صغيرة إضافية أمام الصاروخ، وله رأسان حربيان، وقدرته على الاختراق تصل إلى 900 ملم.

وتصنع منظومة صواريخ "طوفان" منظمة الصناعات الجوية الإيرانية، ويوجد إضافة إلى الترسانة الإيرانية، لدى النظام السوري و"حزب الله" في لبنان.