icon
التغطية الحية

ظهور سلالة جديدة من كورونا في فيتنام تنقل العدوى عبر الهواء

2021.05.29 | 16:06 دمشق

60b1d1794c59b774857d3e9b.jpg
(رويترز)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

ظهرت سلالة جديدة من فيروس كورونا في فيتنام أشد خطورة من سلالتي الفيروس اللتين تم اكتشافهما في الهند وبريطانيا.

وأعلنت وزارة الصحة الفيتنامية، اليوم السبت، عن اكتشاف سلالة جديدة من فيروس كورونا "أكثر عدوى ويمكن نقلها بسهولة عبر الهواء".

وبحسب وكالة "رويترز" فإن وزير الصحة الفيتنامي، نغوين ثانه لونغ، قال إن التسلسل الجيني لعدد من التحليلات للمصابين كشف "عن وجود نوعين شائعين من فيروس كورونا في وقت واحد".

وأضاف أنه من الملاحظ أن السلالة الفيتنامية الهجينة من فيروس كورونا "تنقل عبر الهواء"، مشيرا إلى أنه سيُعلن عن السلالة المكتشفة حديثا للعالم في وقت قريب.

وأعلنت السلطات الهندية، نهاية الشهر الفائت، رصد سلالة جديدة من فيروس كورونا، زادت أزمة الجائحة تعقيداً، ووصفتها جهات عدة بأنها ذات "طفرة مزدوجة".

وصنفت منظمة الصحة العالمية، في الـ 9 من الشهر الجاري، السلالة الهندية المتحورة من كورونا، ضمن قائمة المتحورات والمتغيرات الفيروسية الأكثر خطورة من النسخة الأصلية للفيروس، وذلك لقدرته على التفشي بشكل أكبر، بالإضافة لتمكنه من تخطي الدفاعات التي توفرها اللقاحات.

وبيّنت المنظمة أن هناك طفرات للسلالة المتحورة لكورونا تزيد من معدلات انتقال العدوى، وتجعله أيضا مقاوما للأجسام المضادة التي اكتسبها الجسم سواء من خلال التطعيم أو من إصابته بالفيروس.

 

وظهرت العديد من السلالات المتحورة من فيروس كورونا كالبريطانية والجنوب أفريقية المعدية أكثر من 56 في المئة من السلالة الأولى التي ظهرت في الصين، بالإضافة إلى السلالة البرازيلية.