"ظريف" غاضب من صورة نشرتها سفارة روسيا في إيران

تاريخ النشر: 12.08.2021 | 07:47 دمشق

إسطنبول - وكالات

انتقد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، أمس الأربعاء، نشر السفارة الروسية في بلاده، صورةً تُشير إلى "مؤتمر طهران" الذي عقده الحلفاء، خلال الحرب العالمية الثانية.

وتسبّبت الصورة التي نشرها الحساب الرسمي للسفارة الروسية على "تويتر"، بردود فعل إيرانية غاضبة، كان من بينها انتقاد "ظريف" واصفاً الصورة المنشورة بأنها "غير لائقة على الإطلاق".

وأضاف "ظريف" قائلاً "لقد أظهر الشعب الإيراني - بما في ذلك أثناء مفاوضات الاتفاق النووي - أن مصيرهم لا يمكن أن يكون نتيجة قرارات السفارات الأجنبية أو القوى الأجنبية".

وتظهر الصورة المنشورة استقبال السفير الروسي لدى طهران ليفان دزاجاريان للسفير البريطاني الجديد لدى طهران سيمون شيركليف، وذلك في مقر السفارة الروسية بالعاصمة الإيرانية، مرفقةً بتعليق "على الدرج التاريخي الذي انعقد فيه مؤتمر طهران عام 1943".

و"مؤتمر طهران" كان اجتماعاً استراتيجياً لـ جوزيف ستالين (القائد الثاني للاتحاد السوفييتي) وفرانكلين د. روزفلت (الرئيس الـ 32 للولايات المتحدة) وونستون تشرشل (رئيس وزراء المملكة المتحدة بين عامي 1940-1945)، استمر من 28 من تشرين الثاني إلى 1 من كانون أول من عام 1943، وذلك بعد الغزو الإنكليزي-السوفييتي لـ إيران.

الحلفاء
من اليمين: تشرشل، روزفلت، ستالين

وعُقد المؤتمر - حينذاك - في السفارة السوفييتية بالعاصمة الإيرانية طهران، وكان أول مؤتمرات الحرب العالمية الثانية التي اجتمع فيها قادة الحلفاء "الثلاثة الكبار".