icon
التغطية الحية

طهران تتقدم في تخصيب اليورانيوم ومطالبات أميركية بالعودة للمفاوضات

2021.08.17 | 13:26 دمشق

s78ed81l.jpg
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن إيران أحرزت تقدماً في تخصيب معدن اليورانيوم على الرغم من تحذيرات الغرب من أن عملا من هذا القبيل يهدد محادثات إحياء الاتفاق النووي. وفق ما نقلت وكالة (رويترز).

وقالت الوكالة في تقريرها للدول الأعضاء أمس الإثنين إنها "تحققت في 14 آب 2021 من أن إيران استخدمت 257 غراماً من (اليورانيوم 235) المخصب بدرجة نقاء حتى 20 بالمئة، في شكل رابع فلوريد اليورانيوم من أجل إنتاج 200 غرام من معدن (اليورانيوم 235) المخصب بدرجة نقاء حتى 20 بالمئة".

وأضافت أن "هذه الخطوة الثالثة في خطة من أربع خطوات تعمل عليها إيران في هذا الإطار".

وأغضب سعي إيران لتخصيب معدن اليورانيوم القوى الأوروبية الثلاث الكبرى والولايات المتحدة، لأن هذه التكنولوجيا ومعرفة كيفية إنتاجها يمكن أن تُستخدم في صنع المادة الرئيسية اللازمة لقنبلة نووية.

ومن جهتها تشدد إيران على أن أهدافها النووية سلمية تماماً وعلى أنها تطور نوعاً جديداً من وقود المفاعلات.

وأعربت الولايات المتحدة عن قلقها إزاء ما أعلنته الوكالة الدولية للطاقة الذرية، مطالبة طهران بالعودة إلى طاولة المفاوضات.

وأشارت وزارة الخارجية الأميركية إلى أن الولايات المتحدة اطلعت على آخر تقرير أعده أعضاء الوكالة الدولية للطاقة الذرية وتعتبر أن إيران "ليست لديها أي حاجة فعلية لإنتاج اليورانيوم المعدني".

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس "لقد قلنا بوضوح إن التصعيد النووي المستمر، خارج حدود الاتفاق النووي، يؤتي نتائج عكسية ويتعارض مع عودة إلى احترام متبادل لشروط الاتفاق".

وأكد برايس على "وجوب وقف إيران تصعيدها النووي وأن تعود إلى طاولة المفاوضات من أجل أن تنفذ بالكامل وبحسن نية" الاتفاق الدولي.