icon
التغطية الحية

طلبة جامعيون يطلقون تطبيقاً إلكترونياً للخدمات الطبية في الشمال السوري | صور 

2023.09.29 | 06:41 دمشق

آخر تحديث: 29.09.2023 | 06:41 دمشق

ءؤئر
إدلب ـ عز الدين زكور
+A
حجم الخط
-A

على طاولة صغيرة، وأمام شاشة حاسوب شخصي، يتناقش إبراهيم الويس مع زملاء آخرين، في فكرةِ تطوير تطبيقهم الإلكتروني، لإضافة ميزة تنبّه المريض إلى مواعيد تناول الأدوية. 

"الفكرة ستكون مريحة جداً للمريض"، يقول إبراهيم، مبرمج التطبيق خلال نقاشه مع زملائه في المشروع. 

إبراهيم وهو في السنة السادسة في كلية الطب البشري بجامعة إدلب، أطلق قبل 4 أشهر تطبيق "طبيبك" مع 5 زملاء آخرين في الكلية ذاتها، ليقدمَ خدمات تعريفية وإرشادية لسكان منطقة شمال غربي سوريا، تخص الجانب الصحي على وجه التحديد. 

وقدّم الطلبة الجامعيون، دليلاً طبياً مجانياً على شكل تطبيق إلكتروني، يسهّل وصول سكّان المنطقة إلى الخدمات الطبية في العيادات الخاصة والمستشفيات ومراكز الدفاع المدني ومنظومات الإسعاف. 

ولجأ القيّمون على الفكرة ـ وفقاً لقولهم ـ إلى التطبيق الإلكتروني، في وقتٍ تنتشر فيه الأجهزة الذكيّة بكثافة بين السكّان، الأمر الذي يساهم في سهولة استعماله والاستفادة من خدماته. 

وانطلق المشروع في منتصف أيار من العام الجاري، بعد نحو سنة ونصف من تقييم الفكرة والتخطيط لها وعمليات البرمجة. 

 


ماذا يوفّر التطبيق؟ 

يقول إبراهيم الويس، وهو مؤسس المشروع، إنّ "التطبيق مؤلف من قسمين، الأول قسم خدمي يحوي جداول المستشفيات والصيدليات المناوبة بكل منطقة، والمراكز الطبية المجانية، ومنظومات الإسعاف والدفاع المدني، مجرد الضغط على أيقونتها المخصصة، يصل المستخدم إلى رقم التواصل في واتساب". 

بينما القسم الثاني، وهو الأهم وفقاً لـ"الويس"، فإنه يضم قسم الحجوزات لدى الأطباء، التي يوفّرها التطبيق، وهم يزيدون على 40 طبيباً لمختلف التخصصات والمناطق، مشيراً إلى أنّ "التنسيق مستمر لاستقطاب مزيد من الأطباء وخاصةً من أصحاب الاختصاصات النوعيّة". 

ويوضح "الويس" لموقع تلفزيون سوريا أنّ قسم الحجوزات يتيح بيانات كاملة عن الطبيب، مثل العنوان والتخصص والمواعيد المتاحة وعددها، كما يوضّح إمكانية الحجز من عدمها بحال استجد طارئ أو أصبح هناك تغيير معيّن. 

يقول أحمد الحمود وهو مبرمج التطبيق، إن التطبيق يوفّر مزايا تقنية تسهّل آليات التسجيل لدى المرضى، مما يوفّر عليهم مسافات طويلة، إلى جانب أرشفة جميع زيارات المريض لدى طبيب معيّن.  

ويشير في حديثٍ لموقع تلفزيون سوريا إلى أنّ "التطبيق سهل الاستعمال، وتجنبنا التعقيد فيه، حتى يكون مناسبا لمختلف الطبقات والفئات". 

 

 

الحجز من البيت

يضيف محدّثنا الويس: خلال عملي في القطاع الطبيّ، لاحظت وجود مشكلات لدى المرضى أو ذويهم في البحث عن طبيب أو جدول دوام مستشفى، وربما تستغرق رحلة البحث هذه نصف ساعة، وخلال هذه المدة يكون الحجز قد انتهى، الأمر الذي دفعه إلى جمع هذه الخدمات في تطبيق (طبيبك)، يوفّر عليهم كل هذا الجهد. 
ويضيف: يضطر الأهالي والسكّان وخاصةً في القرى والبلدات، التي تبعد عن مراكز الخدمات الطبية، إلى قطع مسافات وأحياناً قد تكون بعيدة ومكلفة مادياً، حاولنا من خلال تطبيق طبيبك، توفير هذا المجهود ووصل الأهالي بالخدمة الطبية بطريقة فنية مناسبة ومريحة، من المنزل. 
وتدل أعداد المستخدمين، التي قاربت الـ 3500 مستخدم للتطبيق، على حاجة شعبيّة لهذا النوع من الخدمات، بحسب مؤسسي التطبيق، وهو رقم يعتبر جيّداً ـ بتقييمهم ـ رغم الترويج المحدود للتطبيق. 
ويضم التطبيق معلومات حول أكثر من 40 طبيباً، و40 مستشفى، و50 مركزاً للدفاع المدني، وأكثر من 45 مدينة، من حيث الصيدليات المناوبة والمراكز الطبية المجانية المنتشرة فيها. 
أحمد بكور واحدٌ من مستخدمي التطبيق، قال إنّ "مشكلة طبية عانيت منها، كانت سببا في التعرف إلى التطبيق حين وجدت فيه وسيلةً للحجز لدى الطبيب المطلوب".  
ويضيف لموقع تلفزيون سوريا أنّ "التطبيق وصل إلي عبر بعض الأصدقاء الذين أشادوا بفاعليته وسهولة استخدامه".