طفل سوري مصاب بالتوحد يبهر الآخرين بقدراته في الحساب واللغات |فيديو

طفل سوري مصاب بالتوحد يبهر الآخرين بقدراته في الحساب واللغات |فيديو

2021-12-28t105710z_586283019_rc2njr9yroai_rtrmadp_3_syria-autism-child_1.jpg

تاريخ النشر: 28.12.2021 | 17:41 دمشق

آخر تحديث: 29.12.2021 | 13:13 دمشق

إسطنبول - متابعات

يمضي الطفل السوري ساري عزام البالغ من العمر 5 سنوات والمصاب بالتوحد ساعات في مشاهدة مقاطع الفيديو على موقع يوتيوب لتعلم اللغات العبرية واليونانية والإسبانية والفرنسية والتاميلية ولغات أخرى.

نزحت عائلته داخلياً من مخيم اليرموك خلال السنوات الماضية، ويعيش الآن مع والديه وشقيقته الكبرى بمنزل جدته في دمشق.

وشخصت إصابته باضطراب طيف التوحد عندما كان عمره عامين فقط، تقول والدته عبير عيسى إنها كانت لحظات عصيبة بالنسبة لها ذلك لأن شقيقته الكبرى تعاني أيضاً من الاضطراب نفسه.

في ذلك الوقت، كان الطفل البالغ من العمر عامين فقط قد أتم حفظ القرآن الكريم كاملاً.

وبمساعدة اختصاصية تتولى علاج عزام وأخته، أصبح بإمكانه الآن حل الكثير من المسائل الحسابية وتعلم لغات كثيرة عبر مشاهدة مقاطع الفيديو على موقع يوتيوب.

وتؤكد الاختصاصية مجد ألوسي أن الطفل يملك قدرات غير عادية لكنه يحتاج إلى دعم لتطوير مهارات الاتصال وكذلك الدراسات الأكاديمية.

وتضيف مجد: "ساري عبقري ومشروع عبقري لقدام كثير، وأكيد ما حيظل واقف عند هذول الأشياء".

وتقول والدته لوكالة رويترز: "كل شيء كان بيتعلمه وقتها من اليوتيوب بما إنه عنده ذاكرة بصرية أو ذاكرة بصرية قوية صار الفيديو بحضره (يشاهده) مرتين ثلاثة إذا حبه من أول مرة إذا حابب يتعلمه يعني بلش مرتين ثلاثة".

لكن الأسرة التي تتكون من أب فلسطيني وأم سورية، لا تستطيع أن توفر له أكثر من لوح (سبورة) وقلم للكتابة عليه وهاتف محمول بسيط يشاهد من خلاله مقاطع الفيديو على يوتيوب.

وتوضح الأم قائلة: "ما عم بلقى أي عناية أكاديمية يعني بصراحة وضعنا ما عم بقدر أقدم له الشيء إلي بدو ياه. يعني مثلاً أي شي أنا بقدر أساعده ما عم بقدر (حتى الأشياء البسيطة) مثلاً الألواح الأقلام عم بحكي على الشغلات المادية. أما الشغلات الأكاديمية كمان العالم إلي هو طالبه أنا ما بقدر أعطيه ياه هو بيعرف أكثر مني وعنا يعني صعب إنه أنا هون أضعه بمراكز راح يكون في الأطفال هو حالة خاصة".

ويمكن للأطفال في مثل ظروف ساري دخول مدارس حكومية متخصصة خلال المراحل الابتدائية فقط. أما من يرغبون في مواصلة تعليمهم فهم مُطالبون بالتسجيل في المدارس الخاصة ويمكن أيضاً دمجهم في نظام التعليم الرسمي إذا لم تكن حالتهم خطيرة.

لكن الأم عبير عيسى تعتقد أن النظام التعليمي الحالي قد لا يكون كافياً لتلبية احتياجات ابنها وتطلعاته.

وتحلم أمه بأن يصبح ابنها إنسانا مهما وتقول "أنا بحلم أشوفه بشي هيك بفتخر فيه. يعني أنا قلبي حاسسني إنه ساري راح يكون مشروع عبقري، راح يكون إنسان مهم يفيد العالم، يفيد البشرية يأنتج يكون شي كتير مهم بس بده شغل عليه بدو تعب بدو عناية خاصة".

ما هو مرض التوحد؟

التوحد Autism هو نوع من أنواع الاضطرابات النمائية التطورية أي التى تحدث أثرا في نمو وتطور الأطفال، وتشخص الحالات غالبا في العام الثالث من عمر الطفل، وتحدث هذه الاضطرابات نتيجة خلل في الجهاز العصبي المركزي الذي يؤثر على بعض وظائف المخ، محدثاً اضطرابات النمو والمشاكل السلوكية التي تميز مرضى التوحد. ويؤثر اضطراب طيف التوحد في كيفية إدراك الطفل للآخرين والاندماج معهم، ويتجلى هذا الاضطراب في جوانب أساسية من نموه، مثل التفاعل والتواصل والسلوك الاجتماعي.

انضم إلى قائمتنا البريدية ليصلك أحدث المقالات والأخبار