icon
التغطية الحية

طفلة سورية تدافع عن رجل مشرّد وتنال اهتمام الإعلام الألماني

2022.05.30 | 15:12 دمشق

ayt.jpg
الطفلة السورية آية (bild)
ترجمة وتحرير موقع تلفزيون سوريا
+A
حجم الخط
-A

تمكنت طفلة سورية لاجئة في ألمانيا من جذب اهتمام المواطنين والإعلام الألماني، لموقفها الشجاع والجريء حين وقفت تدافع عن رجل مشرّد تعرّض للإهانة والضرب على يد سيدة في أحد شوارع مدينة إيرفورت عاصمة ولاية تورنغن الألمانية.

صحيفة "بيلد/ bild" الألمانية خصصت مساحة من زواياها لتناول قصة الطفلة السورية "آية" (12 عاماً) التي استفزها مشهد سيدة ألمانية وهي تهين رجلاً فقيراً ومشرداً وتنهره بعنف وسط شارع في إيرفورت، ما دفعها إلى الوقوف أمام الرجل وكلبه، وحمايته من الأذى الذي تسببت به السيدة.

"كنت أشعر بالأسف إزاء المشهد، ولم أستطع تحمل مدى سوء معاملة المرأة للمشرد. كانت ممتلئة بالكراهية". تقول آية التي كانت تتسوق برفقة صديقاتها في المنطقة في أثناء وقوع الحادثة.

وعندما لم يتدخل أي شخص لإيقاف السيدة، وقفت آية بحماسة وإصرار لتدفع الأذى عن الرجل، ما جعلها هدفاً أيضاً لتلك المرأة الغاضبة التي ضربت آية ونعتتها بـ "العاهرة" وبشتائم أخرى، قبل أن يتدخل المارة ويخلصونها من يد السيدة.

ولم يطل الوقت حتى تمكنت الشرطة من القبض على السيدة التي لاذت بالفرار بعد أن تسببت بإصابة آية بجروح طفيفة وبضع كدمات على وجهها. وتفكر عائلتها الآن في توجيه اتهامات إلى السيدة بالاعتداء، وفق الصحيفة.

ما الذي دفع آية للتدخل؟

"لم تكن مشكلة كبيرة بالنسبة لي، وأردت فقط مساعدة الرجل الذي لم يستطع منع السيدة من التهجم عليه لكونه فقيرًا وبدون منزل" تقول آية ثم تستطرد متسائلة: "لماذا كانت المرأة تنظر إليه بازدراء؟".

وتنقل الصحيفة عن والدة آية "رزان" (30 عاماً) قولها إنها اختارت اسم آية لابنتها لأنه يعني باللغة العربية (معجزة). وتضيف رزان وهي أم لأربعة أطفال: "لقد دافعت آية دائمًا عن الضعفاء. هي تجد صعوبة في تحمل الظلم".

إلا أن الوالدة أعربت عن خشيتها إزاء ابنتها الواثقة بالقول: "ماذا لو طعنتها تلك المرأة أو دفعتها أمام الترام؟".

الحرب ودفاع آية عن الضعفاء

كانت آية تبلغ من العمر أربع سنوات فقط عندما فرت مع عائلتها من سوريا إلى ألمانيا في عام 2014. وتمكنت العائلة من الإقامة في منزل آمن بإيرفورت.

وتدرس آية اليوم في الصف الخامس بمدرسة (توماس مان)، كما أنها تتحدث الألمانية بطلاقة، وهي طالبة مجدّة وممثلة للصف (عريفة).

ووفق "بيلد"، توضّح آية أن مصدر الحاجة إلى الدفاع عن الأشخاص الأضعف، يأتي من تجاربها في الحرب في سوريا. فتقول: "كلما سمعت أصوات صفارات الإنذار في أي مكان اليوم، أفكر على الفور في القنابل. كنا عزلاً تمامًا في ذلك الوقت. وبعد أن استقبلتنا ألمانيا وساعدتنا، حان الوقت لإعادة بعض من ذلك".

وتختم الصحيفة بالقول إن آية عندما تكبر تريد أن تصبح ضابطة شرطة أو سياسية. هذا خيار جيد، لأن ألمانيا بحاجة إلى بطلات مثل آية.