icon
التغطية الحية

طرطوس.. شبكة تبيع "الجوالات" المسروقة بعد تزوير هويتها

2020.11.30 | 11:27 دمشق

stole-1200x900.jpg
سرقة "الموبايلات" - (انترنت)
 تلفزيون سوريا ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

ألقى فرع الأمن الجنائي التابع لنظام الأسد في طرطوس القبض على شبكة تقوم بشراء أجهزة "الموبايل" المسروقة وتعيد بيعها بعد تغيير هويتها وتفعيلها على الشبكة لتصبح مرخصة.

ووفق ما نقل "تلفزيون الخبر" الموالي عن مصدر خاص أنه تم إبلاغ فرع الأمن الجنائي في المدينة عن أشخاص يقومون بشراء "جوالات مسروقة وبأسعار زهيدة، ثم يدخلونها في نظام برمجيات معين إما عن طريق البوكس، أو عبر استخدام هوية جهاز قديم ومرخص على الشبكة لوضعه على الجهاز المسروق الجديد".

وقال إنه "أُلقي القبض على المدعو (ي . ي) مواليد 1995، ومصادرة عدة أجهزة في محله المخصص لبيع الموبايلات في مدينة بانياس، والذي اعترف بعمله مع المدعو (م . ش) مواليد 1994 والذي ينحدر من مدينة حمص".

وتابع أنه "تم مصادرة 4 أجهزة لابتوب، وبوكس عدد 2، بالإضافة إلى 7 هاردات، و64 جهاز موبايل، من محل المدعو (م . ش) في مدينة بانياس، والذي اعترف بأنه يعمل في هذا الأمر منذ مدة فترة زمنية طويلة".

اقرأ أيضاً:  نظام الأسد يلاحق شبكات التحويل في حمص وحلب

شاهد ارتفاع أعداد حالات الانتحار وجرائم السرقة في مناطق سيطرة النظام

وأضاف أن المتهم "اعترف أنه يعدل هويات الأجهزة المسروقة ويرخص الأجهزة غير المرخصة لتعمل على الشبكة دون الخضوع للجمركة”.

وأشار المصدر إلى أن "(م . ش) اعترف باشتراكه مع 3 أشخاص بالعمل معه، واحد منهم خارج البلد، والذي كانت مهمته فتح حسابات على أنظمة الاتصالات ومن ضمنها نظام (الآي كلود) على هواتف آيفون لتجاوز موضوع الترخيص والجمركة، أما الآخرون فكانت مهمتهم سرقة أجهزة الموبايل وتزوير هويتها"، منوهاً أنه "لم يتم إلقاء القبض عليهما إلى الآن".

وتشهد مناطق سيطرة النظام انفلاتاً أمنياً، بالإضافة إلى انتشار "الشبيحة" الذين يقومون بجيمع الأعمال المشبوهة من ترويج للمخدرات والسرقة، فضلاً عن الوضع الاقتصادي المتردي الذي يعيشه المواطنون نتيجة ارتفاع الأسعار وانخفاض فرص العمل.