طرطوس: حالات وفاة وتسمم نتيجة تناول سمك البالون

تاريخ النشر: 05.01.2021 | 15:40 دمشق

إسطنبول - متابعات

توفي المواطن "عبد الرحمن. ن" وأصيبت زوجته "أركان. ت" وشخص آخر بحالة تسمم، نتيجة تناولهم سمك "البالون" السام في منطقة شاليهات البصيرة في ريف طرطوس، حسب ما نقل موقع تلفزيون الخبر الموالي.

وقال مسؤول مركز السموم ورئيس منظومة الإسعاف والطوارئ في مديرية صحة طرطوس الدكتور فراس حسامو، إن رجلا خمسينيا توفي وأصيبت زوجته وشخصا آخر كان بضيافتهما، إثر تناولهم سمك البالون السام في منطقة البصيرة بريف طرطوس.

وأشار حسامو إلى ورود اتصال بوجود حالة تسمم غذائي، وعند الوصول إلى المكان المذكور كان الزوج متوفى بعد مرور أربع ساعات لتناوله السمك، والزوجة عليها أعراض اضطراب بالتوازن وإقياء شديد وخدر وضعف عام بكل عضلات جسمها.

ونقلت الزوجة وضيف العائلة إلى مشفى الباسل ووضعها على جهاز تنفس صناعي.

اقرأ أيضاً: تسمم عشرات المواطنين في دوما نتيجة تناولهم سمكاً فاسداً

وأوضح حسامو أن سمكة البالون تحتوي على مادة تعتبر من أكثر السموم فتكاً وأقوى من السيانيد والزرنيخ بمئات وآلاف المرات ولا يوجد له ترياق نوعي.

وبيّن حسامو أن وضع الزوجة الصحي استقر، وتمت إزالة جهاز التنفس الصناعي عنها يوم الإثنين، أما الشخص الذي كان بضيافتهم فقد خرج من المشفى بعد أن استقر وضعه وتماثل للشفاء.

ولفت حسامو إلى أن "سمك البالون له طريقة طهو خاصة يتميز بها اليابانيون حيث يقومون بسلخ السمكة وإزالة الغدة السامة من تحت الجلد، وتعتبر سمكة البالون من أسماك القراض التي لها خطورة على الثروة السمكية وحياة الإنسان".

وتعد حالة التسمم هذه الأولى في محافظة طرطوس وبشكل موثق منذ عام 2002، بالمقابل حصلت حالات تسمم كثيرة ووفيات عديدة في محافظة اللاذقية إثر تناول هذه السمكة خلال السنوات السابقة، بحسب ما ذكر حسامو.

كلمات مفتاحية
مقالات مقترحة
روسيا تنفي علاقتها بنشر معلومات مضللة حول لقاحات كورونا الغربية
إصابة واحدة و80 حالة شفاء من فيروس كورونا شمال غربي سوريا
كورونا.. 5 وفيات و56 إصابة جديدة في مناطق سيطرة "النظام"