icon
التغطية الحية

طرد السفير الإسرائيلي من قاعة الأمم المتحدة

2023.09.20 | 16:06 دمشق

طرد السفير الإسرائيلي من قاعة الأمم المتحدة
عناصر أمن الأمم المتحدة يخرجون السفير الإسرائيلي الدائم لدى الأمم المتحدة جلعاد أردان خارج القاعة، نيويورك، 20 أيلول/سبتمبر 2023 (لقطة شاشة)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • طرد السفير الإسرائيلي الدائم لدى الأمم المتحدة من قاعة الجمعية العامة إثر رفعه لافتة مناهضة للسياسات الإيرانية.
  • السفير الإسرائيلي رفع لافتة عليها صورة للناشطة الإيرانية "مهسا أميني" في أثناء كلمة الرئيس الإيراني أمام الجمعية.

أوقف عناصر أمن الأمم المتحدة في مدينة نيويورك الأميركية، السفير الإسرائيلي الدائم لدى المنظمة الدولية، جلعاد أردان، وأخرجته إلى خارج القاعة إثر رفعه لافتة عليها صورة الناشطة الإيرانية مهسا أميني في أثناء كلمة الرئيس الإيراني أمام الجمعية العامة.

وأظهر مقطع مصور تم تداوله على شبكات التواصل الاجتماعي، أمن الأمم المتحدة وهم يوقفون أردان، اليوم الثلاثاء، ويدققون في هويته قبل اصطحابه، إلى خارج قاعة الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وكان أردان داخل القاعة يرفع وهو متجول بين المقاعد لافتة مناهضة للسياسات الإيرانية ضد النساء للاحتجاج على كلمة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في افتتاح أعمال الدورة الـ78 من اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وتعليقاً على توقيفه، كتب السفير الإسرائيلي عبر حسابه على "منصة إكس" (تويتر سابقاً) قائلاً: عندما بدأ الرئيس الإيراني رئيسي (جزار طهران) خطابه، لوّحت بصورة مهسا أميني، المرأة الإيرانية البريئة التي قُتلت بوحشية على يد النظام، قبل عام لأنها لم ترتدي الحجاب بشكل صحيح.

وأضاف، في هذه الأثناء، كان مئات الإيرانيين يحتجون خارج الأمم المتحدة، ويطلبون المساعدة من المجتمع الدولي.

يذكر في 16 أيلول/سبتمبر 2022، اندلعت احتجاجات بأنحاء إيران إثر وفاة الشابة مهسا أميني (22 عاما) بعد 3 أيام على توقيفها لدى "شرطة الأخلاق" المعنية بمراقبة قواعد لباس النساء.

وأثارت الحادثة، آنذاك، غضبا شعبيا واسعا في الأوساط السياسية والإعلامية بإيران، وسط روايات متضاربة عن أسباب الوفاة.