icon
التغطية الحية

طبيب سوري يساعد في توليد سيدة أردنية على متن طائرة متجهة إلى لندن

2024.03.14 | 06:52 دمشق

432488588_7412146808845623_4543654988681121759_n.jpg
الطبيب السوري علي نصر عبد الله بجانب الطفلة سما
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

نجح الطبيب السوري، علي نصر عبد الله، في مساعدة سيدة أردنية على وضع مولودها، فاجأها المخاض على متن الطائرة، كانت متجهة من مطار عمان إلى لندن.

وقال عبد الله، وهو متخصص بأمراض القلب، لموقع "سناك سوري"، أمس الأربعاء، إن حادثة ولادة طفلة في الطائرة جرت، السبت الفائت، خلال سفره من العاصمة الأردنية عمان” إلى لندن، عندما نادى طاقم الطائرة إلى ضرورة حضور طبيب بشكل فوري بسبب دخول امرأة بمخاضها. ليتزامن وجود الطبيب السوري على متن الطائرة مع طبيب آخر، وكلاهما ليسا من اختصاص نسائية.

يشار إلى أن شبكة "BBC" البريطانية قالت، في وقت سابق، إن الطبيب الذي ساعد السيدة في الولادة يدعى حسن خان، ولم تتطرق إلى اسم الطبيب السوري، واكتفت بذكر أن أحد الركاب ساعد خان في الترجمة للمرأة التي لم تكن تتحدث الإنكليزية.

كيف سارت عملية الولادة في الطائرة؟

وأضاف عبد الله أنه والطبيب الآخر تشاركا في توليد المرأة وفق الأدوات المتاحة بين أيديهم، عبر الاستعانة بمناشف الركاب المتوفرة والكفوف، وبعض الخيوط البلاستيكية لربط الحبل السري بعد الولادة. إلا أن الأخيرة لم تجد نفعاً، فاضطر لإغلاقه بيديه لمدة تجاوزت النصف ساعة، ريثما هبطت الطائرة بشكل اضطراري في مطار مدينة "Brindisi" الإيطالية وقدوم الفريق الإسعافي.

وجرى اتخاذ بعض التدابير الإسعافية الأولية، وقياس النبض للتأكد من الحالة السريرية للأم والطفلة المولودة التي أطلق عليها اسم سما، بحسب عبد الله.