icon
التغطية الحية

طبقاً للتوقعات.. "المركزي التركي" يخفض سعر الفائدة إلى 9 في المئة

2022.11.24 | 14:32 دمشق

انخفاض سعر الفائدة في تركيا إلى 9%
البنك المركز التركي يخفّض سعر الفائدة إلى 9 في المئة
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي التركي (TCMB) خلال اجتماعها، اليوم الخميس، تخفيض سعر الفائدة 150 نقطة أساس، من 10.5% إلى 9%.

وجاء إعلان الخفض الجدي لـ سعر الفائدة متطابقاً مع توقّعات الاقتصاديين، وبما ينسجم مع توقّعات السوق، ودعوات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لخفض أسعار الفائدة إلى الخانة الفردية، قبل نهاية هذا العام الجاري.

وسبق أن تجاوز "المركزي التركي" التوقّعات، في الـ20 من شهر تشرين الأوّل الفائت، وخفّض سعر الفائدة 150 نقطة أساس، من 12% إلى 10.5%، بعد أن كانت التوقّعات تشير إلى تخفيضها 100 نقطة فقط.

إصرار أردوغان على تخفيض الفائدة

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أواخر شهر أيلول الماضي، إنّ أسعار الفائدة يجب أن تنخفض إلى خانة فردية واحدة، بحلول نهاية العام الجاري.

وكان استطلاع للرأي أجرته وكالة "رويترز"، أخيراً، توقّع أن يخفّض البنك المركزي التركي أسعار الفائدة بمقدار 150 نقطة أساس، لتصل من 10.5% إلى 9%، بعد أن دعا "أردوغان" إلى سياسة تحفيزية رغم تجاوز التضخم 85%.

ويهدف "أردوغان"، الذي يصف نفسه بـ"عدو" أسعار الفائدة المرتفعة، إلى تعزيز الاستثمارات والإنتاج والصادرات والتوظيف مع خفض الأسعار في إطار برنامجه الاقتصادي.

ويتوقع البنك المركزي التركي أن ينخفض ​​التضخم في تركيا إلى 65.2% بحلول نهاية العام 2022، بفضل ما يسمى بـ"تأثير القاعدة"، ويُقارن ذلك بمتوسط ​​تقدير بلغ 70.25% في أحدث استطلاع لــ"رويترز" و68.06% نُشر، يوم الجمعة الفائت.