icon
التغطية الحية

السعودية تجري نقاشاَ لإيداع 5 مليارات دولار في البنك المركزي التركي

2022.11.22 | 19:33 دمشق

البنك المركزي التركي
البنك المركزي التركي (الأناضول)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال متحدث باسم وزارة المالية السعودية اليوم الثلاثاء إن "السعودية وتركيا تناقشان إيداع الرياض خمس مليارات دولار في البنك المركزي التركي".

وقال المتحدث في تصريح لوكالة رويترز "نجري نقاشاً في المرحلة النهائية لإيداع خمس مليارات دولار أميركي لدى البنك المركزي (التركي)".

وذكرت (رويترز) أن "البنك المركزي التركي أحجم عن التعليق على الأمر، في حين قال مسؤول تركي مطّلع إن المناقشات في مرحلتها النهائية مع السعودية بشأن اتفاقية مقايضة أو إيداع".

ارتفاع التضخم في تركيا

ويتعرض الاقتصاد التركي لضغوط شديدة في ظل تراجع الليرة وارتفاع التضخم بأكثر من 85 بالمئة، ومن شأن اتفاقية المقايضة أو الإيداع أن تدعم احتياطيات تركيا المتناقصة من العملات الأجنبية. وفق رويترز.

وأبرم البنك المركزي التركي صفقات مقايضة بالعملات المحلية مع العديد من نظرائه بقيمة إجمالية تبلغ 28 مليار دولار. ووقع صفقة مع الصين بستة مليارات دولار، ومع قطر بقيمة 15 مليار دولار، ومع الإمارات بنحو خمسة مليارات دولار.

وعانت الليرة التركية نزيفاً في سعر صرفها أمام الدولار خلال الأشهر الماضية، حيث خسرت ما يصل إلى 22 في المئة من قيمتها منذ مطلع عام 2022.

ومنذ الخريف الماضي، يتصاعد التضخم في تركيا بالتزامن مع التراجع الحاد الذي شهدته الليرة آنذاك إثر إطلاق البنك المركزي التركي لدورة تيسير للسياسة النقدية بخفض أسعار الفائدة 500 نقطة أساس تنفيذاً لأوامر من الحكومة.