"طالبان" تعين أول قائم أعمال بالسفارة الأفغانية في موسكو

تاريخ النشر: 10.04.2022 | 06:53 دمشق

إسطنبول - وكالات

تولى أول دبلوماسي، عينته حركة "طالبان"، منصبه، السبت، لبدء العمل كقائم أعمال بالسفارة الأفغانية في موسكو"، بحسب مسؤول في الإدارة الأفغانية المؤقتة.
وشكر المتحدث باسم وزارة الخارجية الأفغانية عبد القاهر بلخي، في تصريح صحفي، موسكو على "اعتماد الدبلوماسي الأفغاني، وتسهيل دور السفارة الأفغانية في ضمان العلاقات الثنائية"، بحسب وكالة الأناضول التركية.
وأضاف المسؤول الأفغاني أن "اعتماد روسيا للدبلوماسي هو خطوة باتجاه التعامل مع الإدارة الأفغانية المؤقتة"، دون تحديد المنصب الذي سيشغله الدبلوماسي في السفارة.
من جهتها، نقلت وكالة "تاس" الروسية عن مصدر أفغاني (لم تسمّه) قوله إن "جمال غاروال سيتولى منصب القائم بالأعمال الأفغاني في موسكو".
وفي وقت سابق، أقالت "طالبان" السفير الأفغاني لدى روسيا سعيد الطيب جواد الذي عينته الإدارة السابقة.
وفي 31 مارس/ آذار الماضي، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، في تصريح صحفي، إن "أول دبلوماسي تنتدبه طالبان إلى موسكو حصل على اعتماد وزارة الخارجية الروسية".
وفي 3 أبريل/ نيسان الجاري، قال مبعوث الرئيس الروسي الخاص إلى أفغانستان زامير كابولوف، إن حكومة "طالبان" ترغب في تعميق العلاقات مع بلاده.
ووصف كابولوف، في تصريحات لقناة "Rossiya-1" التلفزيونية الحكومية، الحوار مع طالبان بأنه كان "وديا".
ومنتصف أغسطس/ آب الماضي، سيطرت حركة "طالبان" على أفغانستان بالكامل، بموازاة مرحلة أخيرة من انسحاب عسكري أميركي من البلاد اكتملت نهاية الشهر ذاته.
ولا تزال دول العالم مترددة في الاعتراف بحكم "طالبان"، وتربط ذلك بسلوكيات الحركة، لا سيما احترام حقوق الإنسان، وعدم السماح باستخدام أفغانستان "ملاذا للإرهابيين".

انضم إلى قائمتنا البريدية ليصلك أحدث المقالات والأخبار