icon
التغطية الحية

طالبان تعلن مقتل زعيم "داعش" خراسان في أفغانستان

2021.09.26 | 15:36 دمشق

5555.jpg
عناصر من طالبان (إنترنت)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

نقلت وسائل إعلام أفغانية، عن طالبان أمس السبت، تأكيد حركة طالبان مقتل مولفي ضياء الحق المعروف باسم "أبو عمر الخراساني".
وترأس الخراساني تنظيم "الدولة" - ولاية خراسان (فرع "داعش" في أفغانستان) في نيسان 2017 واعتقل في أيار 2020 من قبل القوات الأميركية، وحكم عليه بالإعدام والسجن 800 عام.

وكانت صحيفة "وول ستريت جورنال" قد أفادت أواخر آب الماضي بأن "طالبان" أعدمت الخراساني وثمانية آخرين من عناصر التنظيم لدى سيطرتها على السجن الذين كانوا معتقلين فيه في كابل.

ومنذ سيطرة حركة طالبان على الحكم في أفغانستان منتصف آب الماضي، وتنظيم "الدولة" - خراسان، يشن عدة عمليات تستهدف قوات طالبان، وكان آخرها التفجيرات التي ضربت مدينة جلال آباد مركز ولاية ننغرهار، شرقي أفغانستان، خلال الأسبوع الماضي وأسفرت عن مقتل وجرح عدد من عناصر الحركة.

كما تبنى "داعش" - خراسان، التفجيرين اللذين ضربا مطار حامد كرزاي الدولي، وأسفر عن مقتل عشرات المدنيين وعناصر من طالبان و13 جنديا أميركيا، نهاية آب الماضي.

من هو أبو عمر الخراساني؟

اسمه الحقيقي مولفي ضياء الحق، وينحدر من مقاطعة كونار الأفغانية، معروف بانتمائه إلى المدرسة الفكرية السلفية وكان من القادة المؤسسين المهمين لتنظيم "الدولة" - خراسان في ولاية كونار.
شغل أحد إخوة خراساني مناصب رفيعة في ولاية كونار الأفغانية منذ عام 2001، في حين كان شقيقه الآخر قاضياً في تنظيم "الدولة" في خراسان قبل أن تعتقله الحكومة الأفغانية لاحقًا.
والخراساني هو ابن عم جاويد صافي، النائب الأفغاني المنتخب عن ولاية كونار في عام 2018، والذي بقي حتى وقت قريب، عضوًا نشطًا في البرلمان الأفغاني وداعماً رئيسياً للرئيس السابق أشرف غني.