icon
التغطية الحية

"طالبان" تحظر إنتاج واستهلاك وتجارة المخدرات في أفغانستان

2022.04.03 | 13:17 دمشق

lisblj2gl5nmjifdsdttlgy3a4.jpg
عنصران من حركة طالبان في العاصمة كابول (رويترز)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت الحكومة المؤقتة التابعة لـ"حركة طالبان" الأفغانية، اليوم الأحد، حظر زراعة نبات الخشخاش المخدّر، وحظر استهلاك جميع أنواع المخدرات بأفغانستان.

وبحسب بيان لـ"حكومة طالبان" يُحظر زراعة نبات الخشخاش الذي تُستخرج منه مادة الأفيون المخدّرة، إضافةَ إلى إنتاج واستهلاك جميع المواد المخدرة والمسكرة في أفغانستان والاتجار بها.

وحذّر البيان الذي نقلته وكالة "الأناضول" من "مقاضاة ومعاقبة كل من يخالف القرار".

ويعود حظر إنتاج المواد المخدرة والمسكرة واستهلاكها إلى حكومة أشرف غني، قبيل سيطرة حركة طالبان على الحكم، منتصف آب 2015، إلا أنّ القرار لم يكن يُطبق فعلياً، إلى جانب أن استهلاك وتجارة المشروبات الكحولية كان منتشراً ولكن بشكل سري.

الجدير بالذكر أنّ أفغانستان تحتل المرتبة الأولى عالمياً من حيث إنتاج الأفيون بنسبة تبلغ 85%.

وسيطرت "طالبان" على السلطة في أفغانستان ودخلت العاصمة كابُل، خلال شهر آب 2021، معلنةً انتهاء الحرب التي استمرت قرابة 20 عاماً، مع إكمال الجيش الأميركي انسحاب قواته تماماً، ليلة 31 من آب.

وفي مطلع شهر أيلول الماضي، وبعد سيطرة "حركة طالبان" على محافظة بنجشير (آخر مقاطعة كانت خارج نفوذها)، أعلنت تشكيل حكومة مؤقتة في أفغانستان، حيث اشترطت دول العالم للاعتراف بها، أن تفي "طالبان" بعدّة شروط في مقدّمتها: "احترام حقوق المرأة، والسماح لأولئك الذين يريدون مغادرة أفغانستان بأن يفعلوا ذلك".