icon
التغطية الحية

طالبان تحذر تركيا من إبقاء قواتها في أفغانستان

2021.07.13 | 16:40 دمشق

33a46ac4-1ee7-43f1-b91c-e7736e43ef00.jpg
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

حذرت حركة طالبان اليوم الثلاثاء تركيا من إبقاء قواتها في أفغانستان، بعد انسحاب القوات الدولية بقيادة الولايات المتحدة من البلد، مؤكدة أن قراراً كهذا "مستهجن".

وأعلنت الحركة في بيان، أن "قرار القادة الأتراك ليس حكيماً، إنه انتهاك لسيادتنا ولوحدة وسلامة أراضينا وهو مخالف لمصالحنا الوطنية"، وذلك بعد أيام على إعلان تركيا أن قواتها ستتولى ضمان أمن مطار كابل بعد انسحاب القوات الأجنبية المقرر في نهاية آب.

ونقلت قناة "تولو نيوز" الأفغانية عن المتحدث باسم طالبان، سهيل شاهين، قوله: "باعتبارها عضواً في الناتو، يجب على تركيا سحب قواتها من أفغانستان على أساس اتفاق وقعناه مع الولايات المتحدة في 29 تشرين الثاني 2020".

وأضاف: "وبما أن تركيا دولة مسلمة كبرى، فإن أفغانستان لديها علاقات تاريخية معها، ونأمل أن تكون لنا معها علاقة وثيقة وطيبة بعد تشكيل حكومة إسلامية جديدة في بلادنا في المستقبل".

و بالأمس قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس اليوم إن المناقشات بين الولايات المتحدة وتركيا حول التعاون الأمني في أفغانستان مستمرة، من دون الكشف عن مزيد من التفاصيل حول كيفية إدارة الترتيبات الخاصة بالمطار.

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن قد أعلن أن انسحاب قوات بلاده من أفغانستان سوف ينتهي في 31 من آب المقبل، بعد نحو 20 عاماً على تدخلها، مضيفاً "نحن ننهي أطول حرب" في تاريخ الولايات المتحدة.

وتعاني أفغانستان حرباً منذ عام 2001، حين أطاح تحالف عسكري دولي تقوده واشنطن بحكم "طالبان"، لارتباطها آنذاك بتنظيم القاعدة، الذي تبنى هجمات الـ11 من أيلول من العام نفسه في الولايات المتحدة.

وتصاعد مستوى العنف في أفغانستان منذ مطلع أيار الماضي، مع بدء المرحلة الأخيرة من انسحاب القوات الأميركية بأمر من الرئيس جو بايدن في نيسان الفائت، المقرر اكتماله بحلول أيلول المقبل.