icon
التغطية الحية

طائرة شحن إيرانية تهبط 6 مرات في "حميميم" ماذا ترسل إيران إلى روسيا؟

2023.06.19 | 21:37 دمشق

آخر تحديث: 21.06.2023 | 17:38 دمشق

طائرة شحن إيرانية تهبط 6 مرات في "حميميم" ماذا ترسل إيران إلى روسيا؟
طائرات روسية في قاعدة حميميم بريف اللاذقية على الساحل السوري - Kommersant
تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

قال معهد "ألما" الإسرائيلي إن طائرة شحن من طراز بوينغ 747 تابعة لشركة "إيران للطيران"، هبطت ست مرات في قاعدة حميميم العسكرية الروسية جنوبي اللاذقية، مرجحا نقلها أسلحة ومعدات عسكرية إيرانية.

حميميم

وأضاف أنه "خلال الأسابيع الثلاثة الماضية، هبطت طائرة شحن من طراز بوينغ 747 تابعة لشركة "إيران للطيران" ست مرات في مطار حميميم جنوب اللاذقية (شمال غربي سوريا). وتم الهبوط في 25 و 30 من أيار وفي 1 و 4 و 13 و 15 حزيران".

وأشار إلى أن الطائرة بقيت على أرض المطار لبضع ساعات ثم أقلعت عائدة باتجاه إيران.

وأوضح أن "مطار حميميم فيه مدرجان يبلغ طول أحدهما 3000 متر والآخر بطول 2860 مترا. يمكن لطائرة بوينغ 747 أن تهبط وتقلع على مسارات بهذا الطول، إذا كانت محملة جزئياً وتزود بالوقود بأقل من نصف كمية الوقود في خزاناتها (كافية لمسافة الطيران من إيران). من المعطيات أعلاه يبرز سؤالان محوريان: الأول في سياق ممر السلاح الإيراني إلى سوريا".

هل تستخدم روسيا قاعدة حميميم كممر للأسلحة؟

وتابع المعهد أن "الثاني في سياق إمداد روسيا بالسلاح الإيراني: هل هناك تعاون إيراني روسي في موضوع ممر السلاح الجوي الإيراني إلى سوريا؟ هل يتم استخدام الروس بالفعل كقذيفة واقية؟، مع العلم أنه لن يتم تنفيذ أي هجوم جوي في المنطقة الواقعة تحت سيطرتهم الكاملة، هل مطار حميميم يستخدم كمحطة عبور للمعدات / الأسلحة التي يجب أن تصل من إيران إلى روسيا؟ هل هذا يجعل التعقب أكثر صعوبة في تمييز الشحنة عن إيران؟".

حميميم

ورجح المعهد الإسرائيلي أنه في ضوء الأخبار الأخيرة، هناك احتمال أن الروس ينقلون مثل هذه المعدات / الأسلحة إلى أوكرانيا وقد أوصلها الإيرانيون، أو أن القاعدة العسكرية تستخدم كـ"ممر رئيسي للسلاح الإيراني إلى سوريا وحزب الله".

سلاح إيراني إلى الروس في أوكرانيا

وقال البيت الأبيض، الجمعة، إن روسيا تعمل فيما يبدو على تعزيز تعاونها الدفاعي مع إيران وإنها تلقت مئات الطائرات المسيرة الهجومية التي تستخدمها في مهاجمة أوكرانيا. بحسب رويترز.

ونقل البيت الأبيض عن معلومات جرى رفع السرية عنها في الآونة الأخيرة أن المسيرات صُنعت في إيران وشُحنت عبر بحر قزوين لتصل للقوات الروسية التي تستخدمها في أوكرانيا.

وفي نيسان الماضي، قالت صحيفة وول ستريت جورنال، إن سفنا روسية تنقل كميات كبيرة من ذخائر المدفعية الإيرانية وغيرها من أنواع الذخيرة عبر بحر قزوين وذلك لتمد بالسلاح جنودها في أوكرانيا، بحسب ما أورده مسؤولون أميركيون في الشرق الأوسط، وهذا ما يمثل تحدياً كبيراً بالنسبة للولايات المتحدة وحلفائها في الوقت الذي يحاولون فيه قطع التعاون بين موسكو وطهران.

وأضافت أنه خلال الأشهر الستة الماضية، قامت سفن شحن بنقل أكثر من 300 ألف قنبلة للمدفعية ومليون طلقة أرسلتها إيران إلى روسيا بحسب ما أعلنه المسؤولون.