icon
التغطية الحية

"ضمن إطار خفض التوتر".. روسيا تنشئ نقطتي مراقبة جديدتين في الجولان المحتل

2024.04.12 | 09:20 دمشق

الجولان المحتل
ارتفع عدد نقاط المراقبة الروسية على الحدود في الجولان المحتل إلى 14 نقطة - رويترز
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • النقطتان الروسيتان الجديدتان في تل مسحرة وتل الكرم غربي بلدة جبا في القنيطرة.
  • عدد نقاط المراقبة الروسية في المنطقة ارتفع إلى 14 نقطة.
  • تهدف النقاط الروسية لخفض التوترات بين حزب الله وإسرائيل في المنطقة.

أنشأت القوات الروسية في سوريا نقطتي مراقبة جديدتين على الحدود في الجولان السوري المحتل حيث توجد القوات الإسرائيلية، لترتفع بذلك عدد نقاطها في المنطقة إلى 14 نقطة.

وأفاد "المرصد السوري لحقوق الإنسان" أن القوات الروسية تمركزت في موقع عسكري لقوات النظام السوري في تل مسحرة، وموقع آخر في تل الكرم الواقع غربي بلدة جبا في الريف الأوسط لمحافظة القنيطرة.

وأشار المرصد إلى أن إنشاء النقطتين الجديدتين جاء في "إطار خفض وتيرة التوترات في المنطقة بين المجموعات العاملة مع حزب الله وإسرائيل".

ونشرت القوات الروسية عدة نقاط في محافظة القنيطرة على الحدود مع الجولان المحتل، وصل عددها إلى 14 نقطة، كان آخرها في 3 نيسان الجاري، حيث نصبت نقطة مراقبة في منطقة السهول الغربية لبلدة المعلقة بريف القنيطرة الغربي، وسبق أن نصبت نقطة مراقبة، في 20 آذار الماضي، في منطقة السهول الغربية ببلدة بئر عجم في ريف القنيطرة الغربي.

وفي 14 آذار الماضي، نشرت حسابات مقربة من القوات الروسية، الخميس، تسجيلاً مصوراً يظهر إنشاء روسيا نقاطاً عسكرية مشتركة مع قوات النظام بالقرب من خط وقف إطلاق النار في الجولان.

وأفادت الحسابات أن إنشاء النقاط المشتركة بين روسيا وقوات النظام السوري في الجولان بالقرب من خط وقف إطلاق هو مؤشر على "تحالف استراتيجي يهدف إلى تعزيز الأمن الإقليمي".

دوريات للطيران الروسي في قرية الناصرية بريف القنيطرة | فيديو

وتشهد الحدود السورية قرب الجولان المحتل توترات متصاعدة منذ عدة أشهر، وذلك بعد مقتل قياديين إيرانيين بغارات إسرائيلية في دمشق ومحيطها، وما تبعه من تهديدات إيرانية بالرد على الاستهدافات.

وسجلت هضبة الجولان حوادث أمنية، خلال الشهور الماضية، حيث قصف الجيش الإسرائيلي بالمدفعية مواقع جنوبي سوريا، رداً على عملية إطلاق قذائف صاروخية باتجاه الجولان المحتل. إضافة إلى اعتراض مسيرات تسللت من الأراضي السورية.

كما أعلن الجيش الإسرائيلي تنفيذ ضربات في سوريا رداً على هجوم بصاروخين أطلقا من منطقة الجولان باتجاه شمالي الأراضي المحتلة.