icon
التغطية الحية

ضمت ناشطين من غزة وأوكرانيا.. إغلاق الترشيحات لجائزة "نوبل للسلام"

2024.01.31 | 16:53 دمشق

آخر تحديث: 31.01.2024 | 17:31 دمشق

جائزة نوبل للسلام
جائزة نوبل للسلام
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

تُغلق الأبواب، اليوم الأربعاء، أمام الترشيحات لجائزة نوبل للسلام لعام 2024، ومن بين المرشحين المعروفين ناشطو السلام المرتبطون بالحرب في غزة وفي أوكرانيا.

وقالت وكالة "أسوشيتد برس" إن لجنة نوبل النرويجية تبقي على سرية الترشيحات، لكن أحيانا يعلن أصحاب حقوق الترشيح عن اختياراتهم علنًا.

وذكرت الوكالة أن "محاولات التوصل إلى نهاية للحرب في غزة" كانت موضوعا لبعض الترشيحات المعلنة.

وقال أكاديميون في جامعة أمستردام الحرة للوكالة إنهم رشحوا منظمات الشرق الأوسط EcoPeace وWomen Wage Peace وWomen of the Sun لجهود السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

وكتب قسم دراسات السلام والصراع بالجامعة: "إنهم يجمعون المجتمعات معا لبناء السلام في الشرق الأوسط مع التركيز بشكل خاص على دور المرأة والعدالة المناخية".

جائزة نوبل للسلام

وتجتذب الجائزة المرموقة عادة أكثر من 300 مشاركة من الأكاديميين المرتبطين بدراسات السلام، ومشرعي البرلمانات الوطنية، والفائزين السابقين وغيرهم من ذوي حقوق الترشيح.

وقالت منظمة "المكتب الدولي للسلام"، الحائزة على الجائزة عام 1910، إنها رشحت "الحركة الروسية للمستنكفين ضميرياً" و"الحركة السلمية الأوكرانية" لالتزامهما بحماية المستنكفين ضميرياً عن العنف، خاصة بعد الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير/شباط 2022. كما تم ترشيح المنظمة البيلاروسية "بيتنا" لنفس السبب.

وتقلص لجنة نوبل النرويجية قائمة المرشحين في سلسلة من الاجتماعات قبل الإعلان عن الفائز في أكتوبر. والقاعدة الواسعة من الأفراد والمنظمات المؤهلة لترشيح المرشحين تعني أن القائمة الطويلة يمكن أن تحتوي على بعض الاختيارات الغريبة: فقد سبق أن تم وضع اسمي جوزيف ستالين وأدولف هتلر على القائمة سابقا.

ويتم تسليم جائزة السلام وجوائز نوبل الأخرى في 10 ديسمبر، في ذكرى وفاة مؤسس الجائزة ألفريد نوبل في عام 1896.