icon
التغطية الحية

النرويجي يون فوسه يفوز بجائزة نوبل للآداب 2023

2023.10.05 | 14:50 دمشق

صورة أرشيفية لميدالية نوبل معروضة خلال حفل أقيم في نيويورك عام 2020.
صورة أرشيفية لميدالية نوبل معروضة خلال حفل أقيم في نيويورك ـ إنترنت
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

قالت الهيئة المانحة لجائزة  نوبل يوم الخميس، إن المؤلف والكاتب المسرحي النرويجي جون فوس فاز بجائزة نوبل للآداب لعام 2023 "لمسرحياته المبتكرة ونثره الذي يعطي صوتا لما لا يمكن قوله".

وأضافت الأكاديمية إن فوس، المولود عام 1959 في هوجيسوند على الساحل الغربي للنرويج، أنتج أعمالا تشمل مجموعة أدبية متنوعة، بما في ذلك المسرحيات والروايات والمجموعات الشعرية والمقالات وكتب الأطفال والترجمات، ووصفته بأنه أحد الكتاب المسرحيين الأكثر أداءً في العالم. بحسب وكالة رويترز.

"الكاتب المسرحي الأكثر إنتاجاً على قيد الحياة"

وقالت الإذاعة الوطنية العامة الأميركية "npr"، إن الكاتب المسرحي البالغ من العمر 64 عاما ليس معروفا خارج موطنه النرويج، حيث ولد على الساحل الغربي في مدينة هاوجيسوند. لكن المؤلف يحظى باحتفاء عالمي في الأوساط الأدبية، وقد أطلق عليه لقب "الكاتب المسرحي الأكثر إنتاجًا على قيد الحياة".

فاز جون فوس بجوائز أوروبية مرموقة، ويحظى بدعم كامل من الحكومة النرويجية منذ فترة طويلة، مع راتب مدى الحياة وإقامة بالقرب من القصر الملكي في أوسلو. وفي عام 2007 حصل على وسام الاستحقاق الوطني من فرنسا.

انتقادات للجنة نوبل للآداب

تعرضت لجنة نوبل لانتقادات بسبب تركيزها على الكتاب الأوروبيين والإنجليز. خمسة كتاب ملونين فقط حصلوا على الجائزة في العشرين عاما الماضية. وذهبت جائزة العام الماضي إلى الكاتبة الفرنسية آني إرنو، البالغة من العمر الآن 83 عاما.