icon
التغطية الحية

ضربات "بريطانية - أميركية" على أهداف للحوثيين في اليمن

2024.02.25 | 23:08 دمشق

آخر تحديث: 26.02.2024 | 00:22 دمشق

أعلن وزير الخارجية البريطاني تنفيذ ضربات مشتركة مع الولايات المتحدة على أهداف عسكرية للحوثيين باليمن
أعلن وزير الخارجية البريطاني تنفيذ ضربات مشتركة مع الولايات المتحدة على أهداف عسكرية للحوثيين باليمن
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلن وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون، الأحد، تنفيذ ضربات مشتركة مع الولايات المتحدة على أهداف عسكرية للحوثيين باليمن.

وأضاف كاميرون، في منشور على حسابه عبر منصة "إكس": "رغم التحذيرات المتكررة، واصل الحوثيون هجماتهم على الشحن في البحر الأحمر، بما في ذلك استهداف السفن المرتبطة بالمملكة المتحدة، ما يقوض الاستقرار الإقليمي".

وقال الوزير البريطاني: "لقد أوضحنا أننا سندعم أقوالنا بالأفعال"، مؤكدا "تنفيذ ضربات مشتركة مع الولايات المتحدة على أهداف عسكرية للحوثيين باليمن".

وقبل ساعات، أعلنت جماعة الحوثي اليمنية مقتل مدني وإصابة 6 آخرين، جميعهم من أسرة واحدة، بقصف أميركي بريطاني على محافظة تعز جنوب غربي البلاد.

وجاء في خبر عاجل لقناة المسيرة الفضائية التابعة للحوثيين: مقتل "مواطن (مدني) وإصابة 6 آخرين جميعهم من أسرة واحدة، إثر قصف طيران العدوان الأميركي البريطاني منطقة شمير بمديرية مقبنة في محافظة تعز".

ولم تتطرق القناة إلى تفاصيل أخرى، بينما لم يصدر تعليق فوري من واشنطن أو لندن بهذا الشأن.

وهذه أول مرة تعلن فيها جماعة الحوثي سقوط ضحايا مدنيين بغارات أميركية بريطانية، منذ بدء عمليات الدولتين في 12 من يناير/ كانون الثاني الماضي.

وفي وقت سابق الأحد، أعلنت الحوثي استهداف مديرية مقبنة بغارة أميركية بريطانية، بين 22 غارة استهدفت محافظات صنعاء (شمال) وحجة (شمال غرب) وتعز (جنوب غرب).

وفي وقت متأخر السبت، قالت القيادة المركزية الأميركية "سنتكوم"، ببيان: "في 24 من فبراير، نحو الساعة 11:50 مساءً (بتوقيت صنعاء/ +3 تغ)، نفذت قواتنا بالتعاون مع القوات المسلحة البريطانية، وبدعم من أستراليا والبحرين وكندا والدنمارك وهولندا ونيوزيلندا، ضربات ضد 18 هدفًا للحوثيين في المناطق التي يسيطرون عليها باليمن".

غارات ردا على هجمات البحر الأحمر

ومنذ مطلع 2024، يشن التحالف الذي تقوده واشنطن غارات يقول إنها تستهدف "مواقع للحوثيين" في مناطق مختلفة من اليمن، ردا على هجماتها في البحر الأحمر، وهو ما قوبل برد من الجماعة من حين لآخر.

واستهدف الحوثيون بصواريخ ومسيّرات سفن شحن إسرائيلية أو مرتبطة بها في البحر الأحمر، خلال الشهور القليلة الماضية، متوعدين باستمرار عملياتهم حتى إنهاء الحرب على غزة.

ومع تدخل واشنطن ولندن واتخاذ التوترات منحى تصعيديا لافتا منذ يناير الماضي، أعلنت الحوثي أنها باتت تعتبر كل السفن الأميركية والبريطانية ضمن أهدافها العسكرية.