ضخ فئات معدنية مِن النقد التركي شمال حلب

تاريخ النشر: 11.06.2020 | 12:06 دمشق

آخر تحديث: 20.06.2020 | 16:09 دمشق

تلفزيون سوريا - متابعات

بدأت مجالس محلية تابعة لـ الحكومة السورية المؤقتة بضخ فئات معدنية مِن النقد التركي في أسواق ريف حلب، في ظل التدهور المستمر لليرة السورية وفقدان قيمتها أمام العملات الأجنبية.

وطرح المجلس المحلي لـ مدينة اعزاز - الحدودية مع تركيا - شمال حلب، أمس الأربعاء، فئات نقدية معدنية مِن العملة التركية في أسواق المدينة، وذلك بعد مطالبات مِن الأهالي باعتماد الليرة التركية بديلاً عن الليرة السورية.

ونقلت وكالة "سمارت" عن المسؤول في "محلي اعزاز" مصطفى كبيسة، أن مبادرة المجلس  في طرح نقود معدنية تركّية جاءت بعد التواصل مع مركز البريد التركي (PTT)، وتهدف للحد مِن عمليات الاستغلال في عمليات البيع والشراء، نتيجة الانهيار اليومي والمتسارع لليرة السورية.

وأضاف المسؤول، أن "مجلس اعزاز" سلّم مكاتب الصرافة في المدينة فئات معدنية مِن النقد التركي قُدّرت بـ 200 ألف ليرة تركيّة، خلال 48 ساعة، مشيراً إلى أنها لاقت قبولا لدى الصرّافين وكثير مِن الأهالي، وأن المجلس سيطرح  فئات مختلفة مِن العملة التركية في الأسواق.

وكان رئيس الحكومة السورية المؤقتة عبد الرحمن مصطفى قد أعلن، أمس الأربعاء، تكثيف اللقاءات مع المسؤولين الأتراك لتدارك أمر تسارع انهيار الليرة السورية بهدف الحفاظ على ما تبقى من مدخرات المواطنين السوريين.

اقرأ أيضاً.. الحكومة المؤقتة تعلن عن خطوات جديدة للتعامل بالليرة التركية

وسبق أن طرح المجلس المحلي في كلجبرين شمال حلب، قبل أيام، فئات  نقدية مِن العملة التركية كـ بديل عن العملة السورية، في حين دعا المجلس المحلي في مدينة مارع القريبة إلى تثبيت المعاملات المالية وأجور العمال بالليرة التركية في المدينة، منعاً للخلافات.

اقرأ أيضاً.. "محلي مارع" يواجه تقلّبات الليرة السورية بـ عملات بديلة

ويأتي القرار بتداول الليرة التركية بديلاً عن الليرة السورية في الشمال السوري، بعد الانهيار الكبير الذي تشهده الليرة السورية، منذ أسابيع قليلة، حيث تجاوز سعر صرف الليرة عتبة الـ 3500 ليرة سورية أمام الدولار الواحد.

بموجب الاتفاق.. قوات النظام تدخل مدينة داعل وتُخلي حاجزاً في درعا البلد
درعا.. ملازم في جيش النظام يهين لؤي العلي رئيس "الأمن العسكري"
تنفيذاً للاتفاق.. النظام يدخل تل شهاب غربي درعا ويفتتح مركزاً "للتسويات"
"الصحة العالمية" توصي بأول علاج وقائي للمرضى المعرضين للخطر من كورونا
منظمة الصحة العالمية: الإصابات والوفيات بكورونا تنخفض عالمياً
10 وفيات و170 إصابة جديدة بفيروس كورونا شمال شرقي سوريا