icon
التغطية الحية

ضابط إسرائيلي يكشف أسباب استهداف مواقع للنظام قرب الجولان المحتل

2023.10.03 | 18:11 دمشق

ضابط إسرائيلي يكشف أسباب استهداف مواقع للنظام قرب الجولان المحتل
ضابط إسرائيلي يكشف أسباب استهداف مواقع للنظام قرب الجولان المحتل
إسطنبول - تلفزيون سوريا
+A
حجم الخط
-A

أفاد قائد الفرقة 210 في الجيش الإسرائيلي بأن إطلاق الدبابات الإسرائيلية قذائف تجاه مباني لقوات النظام السوري قبل أيام، لأن الأخيرة لم تحترم اتفاقيات عام 1974، بحسب وكالة سبوتنيك الروسية.

وقال الضابط الإسرائيلي، خلال مقابلة، مع هيئة البث الرسمية الإسرائيلية "كان"، إن "الجيش الإسرائيلي حذر قوات النظام وقام بعد ذلك بمهاجمة بنى تحتية تابعة له، حتى لا تشكل خطرا على إسرائيل".

وأشار إلى أن "الجيش الإسرائيلي يلحظ ظاهرة مشابهة للتموضع الإيراني على الحدود في لبنان، عند الجبهة السورية في هضبة الجولان"، مؤكدا العمل بالطرق كافة لمنع تحقيق ذلك التموضع، بحسب قوله.

وأضاف أنه "توجد محاولة لتموضع "حزب الله" وإيران، يحاولون الوصول إلى هنا والمراقبة ونقل معلومات وتخطيط عمليات ضد إسرائيل في الأوقات العادية وفي حالات الطوارئ"، متابعا: "مهمتنا هي العثور على هذه الجهات بالتعاون مع الجهات الاستخبارية، كل أمر يصلنا. نحاول العثور عليهم ونعمل بالطرق المختلفة حتى لا يبقوا هنا".

استهداف مواقع عسكرية لجيش الأسد في الجولان 

وفي 21 من شهر أيلول/ سبتمبر الماضي أعلن الجيش الإسرائيلي لأول مرة وعلى غير العادة، تنفيذ هجوم بالدبابات على مواقع عسكرية لجيش النظام الأسد في منطقة عين التينة بالجولان السوري.

وقال الجيش الإسرائيلي، في بيان رسمي نقلته وسائل الإعلام العبرية، إن المواقع العسكرية المستهدفة هي مبنيان مؤقتان أنشأهما الجيش السوري في شمال مرتفعات الجولان على نحو يعد خرقاً لاتفاق فك الاشتباك بين سوريا وإسرائيل الموقع في عام 1974.

وأشار البيان إلى أن جيش النظام يستخدم المبنيين لتخزين الأسلحة.

الغارات الجوية الإسرائيلية على سوريا

وتشن إسرائيل، منذ سنوات، مئات الهجمات والضربات الجوية على سوريا، تطول مواقع لقوات النظام السوري وأهدافاً إيرانية وأخرى لـ "حزب الله"، بينها مستودعات أسلحة وذخائر في مناطق متفرقة، كان آخرها سلسلة غارات على مواقع عسكرية للنظام السوري في محيط مدينة دير الزور، وأخرى تابعة لإيران في منطقة البوكمال قرب الحدود العراقية فجر اليوم الثلاثاء.