icon
التغطية الحية

صندوق الائتمان يطلق المرحلة السابعة من مشروع الأمن الغذائي في شمالي حلب

2024.05.09 | 13:20 دمشق

صندوق الائتمان لإعادة إعمار سوريا
يتضمن المشروع تجديد مخزون القمح الطري وتوفير الخبز للمجتمعات المستهدفة وزيادة كميته وتحسين نوعيته
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • يهدف المشروع لتحسين الأمن الغذائي وإعادة تنشيط الاقتصاد المحلي في شمالي محافظة حلب.
  • سيعمل المشروع على توريد 477 طناً مترياً من مادة القمح إلى الجهة المنفذة.
  • يأتي المشروع نتيجة لتصاعد الصراع وتغير المناخ والجفاف والزلزال في المنطقة.
  • يتضمن المشروع تجديد مخزون القمح الطري وتوفير الخبز للمجتمعات المستهدفة.
  • من المتوقع أن يستفيد نحو 300 ألف شخص شهرياً خلال فترة ثمانية أشهر.

أطلق صندوق الائتمان لإعادة إعمار سوريا المرحلة السابعة من مشروع الأمن الغذائي، "المشروع التكميلي لتعزيز الأمن الغذائي في شمالي محافظة حلب"، يستفيد منه نحو 300 ألف شخص بشكل مباشر.

ويهدف مشروع الصندوق إلى تحسين الأمن الغذائي والرفاهية وإعادة تنشيط الاقتصاد المحلي، مع ضمان الاستدامة على المدى الطويل، وذلك عبر توريد 477 طناً مترياً من مادة القمح إلى الجهة المنفذة للمشروع.

ويأتي المشروع نتيجة لتصاعد الصراع وتغير المناخ والجفاف والزلزال الذي ضرب المنطقة في شباط 2023، حيث شهدت مناطق شمال غربي سوريا العديد من التحديات على مدى السنوات القليلة الماضية، بما في ذلك تحدي عدم الاستقرار وانخفاض الحبوب وإنتاج المحاصيل، نظراً للقيود على وصول المزارعين إلى الموارد والمدخلات والأسواق.

تجديد مخزون القمح الطري وتوفير الخبز

ووفق ما ذكر صندوق الائتمان في بيان له، فإنه من المتوقع أن يجدد المشروع مخزن القمح الطري، لتجنب النقص في إمدادات الدقيق المتاحة للمخابز في شمالي حلب، وضمان المزيج اللازم لطحن الخليط مع مخزن القمح الصلب المنتج محلياً.

كما يتوقع من المشروع أن يحافظ على توفر مادة الخبز داخل المجتمعات المستهدفة، مع التركيز على المناطق ذات التركيزات العالية من النازحين داخلياً، بالإضافة إلى المحافظة على أسعار الخبز عند مستويات معقولة.

وسيقوم صندوق الائتمان بتوريد 4000 طن قمح ناعم، وتوفير القمح لستة مطاحن يدعمها الصندوق، وتسليم الدقيق المطحون إلى خمسة مخابز، لإنتاج الخبز وتوزيعه في عدة مناطق، فضلاً عن تقديم الخدمات الاستشارية والمساعدة الفنية فيما يتعلق بجميع المدخلات داخل المشروع عند الحاجة.

300 ألف مستفيد شهرياً

وسيسهم المشروع في التوافر المستدام للدقيق لإنتاج الخبز، وزيادته كميته، وتحسين نوعيته، والحفاظ على أسعاره في متناول الجميع.

كما سيعزز قدرة المؤسسة العامة للحبوب ودعمها كمؤسسة عامة مسؤولة وذات شرعية، قادرة على الاستجابة لاحتياجات المجتمع والمساهمة في تعزيز الأمن الغذائي في المنطقة.

وبميزانية إجمالية تبلغ 1.38 مليون يورو، من المتوقع أن يستفيد نحو 300 ألف شخص شهرياً، خلال فترة ثمانية أشهر، تشمل ستة أشهر للرصد والتقييم ما بعد التنفيذ، كما سيستفيد آلاف الأفراد الآخرين من خلال تعزيز الأمن الغذائي وإعادة تنشيط الاقتصاد والاستدامة الطويلة المدى في مناطق العمل.

صندوق الائتمان لإعادة إعمار سوريا

وأسس صندوق الائتمان لإعادة إعمار سوريا في أيلول 2013، بمشاركة الولايات المتحدة وألمانيا والإمارات العربية المتحدة، مع تمثيل الائتلاف الوطني لقوى المعارضة السورية.

وخلال سنتين من تأسيسه، انضمت إليه الدنمارك والسويد وفنلندا واليابان والمملكة المتحدة والكويت وفرنسا وإيطاليا وهولندا والأردن، بالإضافة إلى تركيا التي انضمت إلى الهيكل الإداري كعضو دائم بصفتها المهمة كبلد مضيف للإدارة التنفيذية للصندوق.

ويشرف على سياسات الصندوق واستراتيجيته مجلس إدارة مكون من الأعضاء المانحين وتركيا والأردن والبنك الألماني "KFW"، ووحدة الإدارة "MU" بحكم المنصب، ويتولى رئاسته ممثل عن "الائتلاف الوطني السوري"، ويجتمع مرة كل ستة أشهر لرصد وتقييم أولويات الصندوق والتصديق عليها وتقديم التوجيهات الاستراتيجية.