icon
التغطية الحية

صندوق الائتمان يبدأ برنامجاً جديداً لدعم سبل العيش في دير الزور شمال شرقي سوريا

2024.05.01 | 04:39 دمشق

صندوق الائتمان لإعادة إعمار سوريا
يستفيد من مشروع الصندوق في دير الزور بشكل مباشر 10,550 فرداً وبشكل غير مباشر نحو 56,240 فرداً - صندوق الائتمان
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • يهدف برنامج صندوق الائتمان في دير الزور إلى تحسين الظروف المعيشية وتعزيز المأوى في المجتمعات المحلية.
  • يشمل التدخل إعادة تأهيل 1000 منزل وتوفير فرص كسب العيش لـ 850 أسرة.
  • تشمل أعمال التأهيل الترميم والمياه والصرف الصحي لجعل المنازل أكثر ملاءمة للعيش.
  • يستفيد من مشروع الصندوق بشكل مباشر 10,550 فرداً وغير مباشر نحو 56,240 فرداً.

أعلن صندوق الائتمان لإعادة إعمار سوريا عن بدء الأنشطة في إطار تدخله الجديد لسبل العيش، وتعزيز المأوى في محافظة دير الزور شمال شرقي سوريا.

يهدف تدخل الصندوق إلى تحسين الظروف المعيشية داخل المجتمعات المحلية في محافظة دير الزور، مع التركيز على دعم وتمكين العائدين من مخيم واحد للاجئين في شمال شرقي سوريا، والنازحين داخلياً، والنساء.

وسيعمل التدخل على إعادة تأهيل 1000 منزل، وتوفير فرص كسب العيش لـ 850 أسرة، من خلال تنفيذ ساحات زراعية صغيرة الحجم ووحدات للزراعة المائية لتقديم أساليب زراعة مبتكرة ومستدامة، بالإضافة إلى تقديم فرص النقد مقابل العمل لـ 2000 فرد لدعم العائدين في إعادة دمجهم في مجتمعاتهم.

وستبدأ أعمال المرحلة الأولى لمشروع الصندوق بمعاينة 290 منزلاً، حيث تم اختيار 70 منزلاً بناءً على معايير الاختيار المتفق عليها، للخضوع لأعمال إعادة التأهيل التي بدأت في 28 منها.

أكثر من 10 آلاف مستفيد بشكل مباشر و56 ألفاً بشكل غير مباشر

وستشمل عملية إعادة التأهيل الترميم والمياه والصرف الصحي، والأعمال الكهربائية، لجعل المنازل أكثر ملاءمة للعيش للعائلات.

كما بدأ 125 فرداً أنشطة النقد مقابل العمل، بما في ذلك أعمال تنظيف الشوارع الرئيسية والمدارس، فيما ستبدأ المرحلة في وقت لاحق من هذا العام، وفق صندوق الائتمان.

وبميزانية تبلغ 2.4 مليون يورو، سيستفيد من مشروع الصندوق بشكل مباشر ما مجموعه 10,550 فرداً، ونحو 56,240 فرداً بشكل غير مباشر، على مدار دورة المشروع البالغة ستة أشهر، في أربعة مجتمعات مستهدفة في محافظة دير الزور.

وقال مدير صندوق الائتمان لإعادة إعمار سوريا، هاني خباز، إن "هذا البرنامج الشامل يهدف إلى تلبية احتياجات العائدين بشكل فعال وتعزيز الاستقرار داخل مجتمعات العودة"، مضيفاً أنه "من خلال إعادة تأهيل المنازل، سنعمل على تحسين الظروف المعيشية وتوفير الشعور بالاستقرار والأمن".

وأكد خباز أن برنامج صندوق الائتمان "يعمل على خلق فرص كسب العيش المختلفة لتعزيز النمو الاقتصادي"، مؤكداً أن "هذا النهج المتكامل يضمن استقراراً شاملاً ومستداماً للعائدين ومجتمعات العودة".

صندوق الائتمان لإعادة إعمار سوريا

وأسس صندوق الائتمان لإعادة إعمار سوريا في أيلول 2013، بمشاركة الولايات المتحدة وألمانيا والإمارات العربية المتحدة، مع تمثيل الائتلاف الوطني لقوى المعارضة السورية.

وخلال سنتين من تأسيسه، انضمت إليه الدنمارك والسويد وفنلندا واليابان والمملكة المتحدة والكويت وفرنسا وإيطاليا وهولندا والأردن، بالإضافة إلى تركيا التي انضمت إلى الهيكل الإداري كعضو دائم بصفتها المهمة كبلد مضيف للإدارة التنفيذية للصندوق.

ويشرف على سياسات الصندوق واستراتيجيته مجلس إدارة مكون من الأعضاء المانحين وتركيا والأردن والبنك الألماني "KFW"، ووحدة الإدارة "MU" بحكم المنصب، ويتولى رئاسته ممثل عن "الائتلاف الوطني السوري"، ويجتمع مرة كل ستة أشهر لرصد وتقييم أولويات الصندوق والتصديق عليها وتقديم التوجيهات الاستراتيجية.