icon
التغطية الحية

صراعات ثنائية مرتقبة في قمة السيتي والريال بدوري الأبطال

2023.05.17 | 02:56 دمشق

إياب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا بين مانشستر سيتي وريال مدريد
من لقاء سابق في دوري أبطال أوربا بين السيتي وريال مدريد
الدوحة - winwin
+A
حجم الخط
-A

يستعد نادي مانشستر سيتي الإنجليزي لاستقبال نظيره ريال مدريد الإسباني مساء غد الأربعاء، على ملعب الاتحاد، في تمام الساعة العاشرة مساءً بتوقيت مكة المُكرمة والقاهرة، وذلك ضمن إياب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا.

وأطلقت وسائل الإعلام العالمية على القمة المرتقبة بين السيتي والريال لقب "مباراة العام"، بعدما انتهت معركة الذهاب بنتيجة التعادل (1-1)، حيث كان البرازيلي فينيسيوس جونيور قد افتتح التهديف أولًا بالدقيقة (36)، قبل أن يُدرك البلجيكي كيفين دي بروين هدف التعادل في الدقيقة (67).

واستعرضت وكالة الأنباء الفرنسية في تقرير لها عشية مباراة السيتي والريال التي سيديرها الحكم البولندي سيمون مارشينياك، صراعات ثنائية مثيرة من المرتقب أن تشهدها هذه القمة بين نجوم الفريقين في مُختلف الخطوط.

إيدرسون ضد كورتوا

يمتاز الحارس البرازيلي باستعمال قدميه وردّ فعله القوي؛ لكنه يقوم في بعض الأحيان بمخاطرات غير ضرورية كما فعل ضد لايبزيغ الألماني في ثمن النهائي؛ إلّا أن مدربه الإسباني بيب غوارديولا دائمًا ما يُدافع عنه بالقول: "ليس لديَّ أي شك فيما يتعلق به".

وأضاف المدرب الإسباني في تصريحاته: "عروضه على مدى السنوات أسهمت في نجاحاتنا، من ناحيتي، إيدرسون حارس استثنائي".

وتصدى إيدرسون لمحاولتين خطيرتين أواخر مباراة الذهاب، فأبعد تسديدة رأسية للفرنسي كريم بنزيما وأخرى قوية للفرنسي الآخر أوريلين تشواميني.

أما حارس ريال مدريد البلجيكي تيبو كورتوا، فحظي بإشادة مدربه الإيطالي كارلو أنشيلوتي بالقول: "أكرّر بأن أيّ حارس يتعيّن عليه أن يستعمل يديه أكثر من قدميه؛ لكن كورتوا يقوم بهذين الأمرين بشكل جيد جدًا، حيث يملك كورتوا إمكانيات ضخمة، ونحن محظوظون بوجود حارس مثله معنا".

كايل ووكر ضد فينيسيوس

في موسم معقد للاعب كايل ووكر بسبب الإلهام التكتيكي الجديد لغوارديولا الذي قرّر استعمال جون ستونز في مركز الظهير الأيمن دفاعيًّا على أنْ يتمركز في خط وسط الملعب عندما تكون الكرة في حوزته، لكن المدرب الإسباني اضطر إلى الاستعانة بووكر للتصدي للجناح البرازيلي السريع فينيسيوس جونيور.

وكان ووكر نجح في مراقبة مهاجم منتخب فرنسا كيليان مبابي خلال لقاء المنتخبين في ربع نهائي مونديال قطر، وكانت المعركة بينه وبين فينيسيوس مثيرة وعلى الرغم من نجاح الأخير في التسجيل، فإن العناق الحار بينهما في نهاية المباراة يثبت الاحترام المتبادل بينهما.

مرة أخرى سيكون فينيسيوس السلاح الأخطر في صفوف ريال مدريد وقد أشاد به مدربه بالقول: "هو لا يُصاب إطلاقًا، في الوقت الحالي يسهم بشكل كبير وطريقة لعبه استعراضية، إنه مستقبل هذا النادي، والمستقبل حلّ الآن". ويتألق البرازيلي بشكل لافت هذا الموسم بدليل تسجيله 23 هدفًا وتمريره 21 كرة حاسمة في مختلف المسابقات.

توني كروس ضد كيفين دي بروين

بعد أنّ تعرّض لانتقادات مباشرة من مدرّبه في مارس/آذار الماضي، ارتقى صانع ألعاب مانشستر سيتي البلجيكي كيفين دي بروين بمستواه في الأمتار الأخيرة من الموسم الحالي حيث شكّل ثنائيًّا خطيرًا مع المهاجم النروجي العملاق إيرلينغ هالاند.

وقال حينها غوارديولا: "يملك دي بروين إمكانية مدهشة بالقيام بتمريرات حاسمة وتسجيل الأهداف ويرى تمريرات لا يراها غيره؛ لكنني واثق من أن الأمور ستتحسّن عندما يقوم بالأشياء السهلة بطريقة أفضل".

سجّل دي بروين خمسة أهداف ونجح في 7 تمريرات حاسمة في آخر 9 مباريات من بينها ثنائية في مرمى أرسنال في مواجهة هامة انتهت بفوز فريقه 4-1 في الدوري المحلي، وهدف التعادل في مرمى ريال مدريد ذهابًا.

في المقابل، يلعب الألماني، توني كروس في مركز متأخر هذا الموسم أكثر ميلًا إلى حماية رباعي خط الدفاع. وقال كروس في هذا الصدد: "لطالما قلت بأنني أستطيع شغل مركز اللاعب رقم 8 أو 6، عندما تلعب بمركز رقم 8 دائمًا ما يكون أحد خلفك، أما في مركز الرقم 6، يكون تفكيرك مختلفًا، فأنت أشد حذرًا".

يُذكر أنه في حال تتويج الريال باللقب للمرة الخامسة عشرة، فإن كروس وبنزيما ومودريتش وكارفاخال وناتشو سيعادلون الرقم القياسي لعدد مرات الفوز بالبطولة بستة ألقاب والمسجل باسم أسطورة ريال مدريد باكو خينتو في البطولة القارية.

winwin