icon
التغطية الحية

صحيفة تركية: قسد تُصنع طائرات مسيرة في منطقة الشدادي بالحسكة

2023.09.07 | 18:10 دمشق

طائرات مسيرة إيرانية
طائرات مسيرة إيرانية
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A
  • قسد أنشأت قاعدة لتصنيع الطائرات المسيرة في الحسكة في مخازن وورش تحت الأرض.
  • تنقل جميع أجزاء الطائرة عبر العراق على شكل قطع مفككة.
  • تحصل قسد على الطائرات من فرنسا وإسرائيل وإيران.
  • استخدمت قسد الطائرات في حربها مع العشائر العربية.

كشفت وسائل إعلام تركية عن أن قوات سوريا الديمقراطية "قسد" قد أنشأت قاعدة لتصنيع الطائرات بدون طيار، في منطقة الشدادي التابعة لمحافظة الحسكة السورية، وذلك بعد أن حصلت على القطع اللازمة من دول غربية.

وتقول صحيفة "Türkiye" إن "قسد" التي تعتبرها تركيا جناح حزب العمال الكردستاني في سوريا، أنشأت قاعدة في منطقة الشدادي بدعم من قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأميركية.

وأوضحت الصحيفة أن الأعمال الأولية لتصنيع هذه الطائرات بدأت في منطقة الميلبية جنوبي الحسكة في 2021، وذلك بعد أن سيطروا عليها في 2015، وجعلوها منطقة عسكرية ذات حماية مشددة.

وفقاً للمعلومات التي حصلت عليها الصحيفة من مصادر ميدانية، استُخدمت قرية الميلبية والتي كانت تحتوي على الفرقة (17) التابعة لجيش النظام السوري، كقاعدة للطائرات المسيرة، وذلك بعد بناء مدرج يصلح لتسيير هذه الطائرات.

وتشير المصادر إلى وجود مخازن تحت الأرض وورش للتصنيع تشبه مرائب الطائرات في المنطقة نفسها، وأن جميع أنشطة النقل إلى القاعدة كانت تجري باستخدام مركبات مدنية.

"تأتي مفككة عبر العراق"

وأكدت الصحيفة على أن فرق متخصصة من التحالف الدولي، والتي كانت تقدم تدريبات على قيادة الهليكوبتر والطائرات المسيرة إلى حزب العمال الكردستاني، تزور بشكل دائم هذه القاعدة.

وتصل قطع الطشارات المسيرة مفككة عبر العراق حيث يتم تجميعها في القاعدة.

وتشمل الطائرات التي تحصل عليها قوات سوريا الديمقراطية، طائرات مصنوعة في فرنسا وإسرائيل بالإضافة إلى طائرات "كاميكاز" الإيرانية.

وأشارت الصحيفة أيضاً إلى أن الطائرات التي تُجمعها "قسد" في سوريا، ترسلها فيما بعد إلى جبل قنديل عبر سنجار، حيث استخدمت أكثر من مرة في أثناء استهداف القوات التركية في سوريا والعراق، في حين أكدت على أنهم يستفيدون من هذه الطائرات أيضاً في حربها مع العشائر العربية.

وتستخدم "قسد" تلك الطائرات أيضاً بغرض المراقبة وفي كلا البلدين، إلا أنها استهدفت من قبل القوات التركية عدة مرات.