icon
التغطية الحية

دير الزور.. "قسد" تسرق منازل مدنيين وتُحوّل بعضها إلى مقار عسكرية

2023.09.06 | 21:59 دمشق

قسد في ذيبان
رتل عسكري لـ"قسد" يدخل بلدة ذيبان شرقي دير الزور - أيلول 2023
​دير الزور - خاص
+A
حجم الخط
-A

أفادت مصادر لـ موقع تلفزيون سوريا، اليوم الأربعاء، بأنّ "قوات سوريا الديمقراطية - قسد" سرقت منازل مدنيين في بلدة الشحيل شرقي دير الزور، وحوّلت بعضها إلى مقار عسكرية تابعة لها.

وذكرت المصادر أنّ العديد من أهالي بلدة الشحيل اتهموا "قسد" بسرقة منازلهم وتحويل بعضها إلى مقار عسكرية، وذلك خلال سيطرتها على البلدة، عقب اشتباكات مع مقاتلي العشائر.

60% من المنازل تعرّضت للسرقة والتخريب

وقال محمد العابد - من سكّان بلدة الشحيل - إنّه "تفاجأ عند عودته إلى البلدة - بعد نزوحه منها إثر المعارك - بتعرّض منزله للسرقة والتخريب من قبل عناصر قسد،  خلال ما سمته الأخيرة تمشيط البلدة".

وأضاف أنّ "أكثر من 60% من منازل بلدة الشحيل تعرّضت للسرقة والتخريب حتى تلك المنازل، التي كانت بعيدة عن مواقع الاشتباكات، وأنّ عناصر قسد كسّروا الأبواب والشبابيك وسرقوا معظم محتويات المنازل".

وأشار "العابد" إلى أنّ "عناصر قسد سرقوا الأدوات الكهربائية والممتلكات الثمينة القابلة للحمل، إضافةً إلى أموال وذهب اضطر أصحابها إلى إبقائها في منازلهم عقب نزوحهم من البلدة، تحت أصوات الاشتباكات والقصف".

وقالت سيدة من مدينة البصيرة جنوب شرقي دير الزور لـ موقع تلفزيون سوريا، إنّ "عشرات المنازل تعرّضت للتخريب والسرقة من قبل مجموعات قسد التي سيطرت على المدينة".

اقرأ أيضاً.. فيدان مخاطباً أميركا: يجب إنهاء "شرعنة قسد" فالصراع شرقي سوريا مجرّد بداية

وذكرت السيدة أنّ "قسد خرّبت العديد من المنازل عبر فتح طلّاقيات في الجدران بين الغرف والبيوت الملاصقة لبعضها البعض، كما كسّرت الأبواب والنوافذ، وحوّلت بعض المنازل إلى مقار عسكرية، ولم تقبل تسليمها إلى أصحابها، وهدّدت المطالبين بالاعتقال".

وبحسب المصادر فإنّ "عمليات السرقة والتخريب شمِلت عشرات المنازل في البصيرة والشحيل وجديدة عكيدات والطيانة والحوايج"، حتّى في بلدة ذيبان التي أعلنت "قسد" سيطرتها عليها، عصر اليوم.

ويرى الأهالي أنّ "قسد لجأت إلى تخريب وسرقة منازل الأهالي في بلدة وقرى دير الزور، انتقاماً من موقفهم المناهض لها، فضلاً عن انخراط البعض منهم في صفوف مقاتلي العشائر".

ومنذ نحو أسبوعين تقريباً، تشهد بلدات وقرى في ريف دير الزور، اشتباكات بين "قسد" ومقاتلي العشائر العربية، كما أنّ الاشتباكات بين الطرفين امتدت إلى أرياف الحسكة والرقة وحلب.