icon
التغطية الحية

صحيفة إسرائيلة: أضرار جسيمة لحقت بمبنى المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية

2021.06.24 | 14:57 دمشق

1032203519_0_115_2200_1352_1200x0_80_0_1_c8f28270d2b038c099ebdacd7bb74ede.jpg
(رويترز)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قالت صحيفة إسرائيلية، اليوم الخميس، إن "العملية التخريبية" التي استهدفت أحد مباني منظمة الطاقة الذرية الإيرانية ألحقت أضراراً "جسيمة"، على الرغم من النفي الإيراني.

وقالت صحيفة "جروزاليم بوست" الإسرائيلية إنه "على الرغم من المزاعم الإيرانية بأن التخريب فشل ولم يتسبب في وقوع أضرار أو إصابات، إلّا أن لدينا مؤشرات قوية بخلاف ذلك، على الرغم من أنه ليس لدينا طريقة للتأكد بشكل مستقل".

وأضافت أن "الموقع الذي هوجم كان على الأرجح أحد مواقع تصنيع أجهزة الطرد المركزي الإيرانية، ما يعني انتكاسة كبيرة لبرنامج الجمهورية الإسلامية لتخصيب اليورانيوم للأسلحة النووية".

وتابعت: "قال مسؤول استخباري كبير وإيراني مطلع على الهجوم لصحيفة نيويورك تايمز صباح الخميس إن الهجوم استهدف أحد مراكز التصنيع الرئيسية لإنتاج أجهزة الطرد المركزي في إيران، والمعروفة باسم شركة تكنولوجيا الطرد المركزي الإيرانية".

وذكرت أن الشركة ذاتها كانت مدرجة في قائمة الأهداف التي قدمتها إسرائيل إلى إدارة الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، العام الماضي .

وكانت وسائل إعلام إيرانية قد أشارت، أمس الأربعاء، إلى أن طائرة مسيرة استُخدمت في محاولة تخريب المبنى، لكنها فشلت وتم إسقاطها في النهاية.

ويقع المبنى المُستهدف في منطقة كرج، وبحسب وسائل الإعلام الإيرانية فإن المبنى يستُخدم لتطوير لقاح مضاد لفيروس كورونا.

ولم تعلن إسرائيل مسؤوليتها عن الهجوم، لكنها سبق أن اعترفت بتنفيذ عدد من العمليات داخل الأراضي الإيرانية خلال السنوات الماضية.