إيران.. إحباط "محاولة تخريب" في مبنى تابع لمنظمة الطاقة الذرية

تاريخ النشر: 23.06.2021 | 15:50 دمشق

إسطنبول - متابعات

أعلنت إيران، اليوم الأربعاء، إحباط "عملية تخريب" كانت تستهدف أحد مباني المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية، وفق ما أفاد التلفزيون الرسمي.

وقالت وكالة الأنباء والتلفزيون الإيرانية "إيريب نيوز": "صباح الأربعاء، فشلت عملية تخريب ضد أحد مباني منظمة الطاقة الذرية ولم تتسبب بأي ضرر مادي أو بشري".

وأضافت: "نظرا إلى الإجراءات المتخذة لحماية الأماكن العائدة إلى منظمة الطاقة الذرية، تم تحييد عملية هذا الصباح قبل أن تضر بالمبنى، ولم يتمكن المخربون من متابعة مخططهم".

ولم يقدّم التلفزيون تفاصيل بشأن المبنى المستهدف ومكانه أو طبيعة العملية.

ويأتي الإعلان عن محاولة التخريب، بعد أقل من ثلاثة أيام على إعلان المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية وقف العمل بضعة أيام في محطة بوشهر للطاقة النووية في جنوب البلاد، لأسباب يعتقد أنها مرتبطة بأعمال صيانة دورية أو إصلاح أعطال، حسب الرواية الرسمية.

وتخوض طهران والقوى الكبرى مباحثات في فيينا سعياً لإحياء الاتفاق حول برنامج إيران النووي الذي انسحبت منه الولايات المتحدة "أحادياً" قبل ثلاثة أعوام، إذ أجرى المفاوضون ست جولات حتى الآن، وأكدوا تحقيق تقدم فيها، لكن مع استمرار وجود بعض الخلافات.

وسبق لإيران أن اتهمت إسرائيل بالمسؤولية عن "انفجار" وقع في منشأة نطنز لتخصيب اليورانيوم وسط البلاد.

وفي 2015، أبرمت إيران اتفاقا بشأن برنامجها النووي مع ست قوى دولية كبرى، أتاح رفع العديد من العقوبات التي كانت مفروضة عليها، في مقابل الحد من أنشطتها وضمان سلمية البرنامج، لكن الاتفاق أُلغي بعد أن قرر الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب سحب بلاده من الاتفاق عام 2018، وإعادة فرض عقوبات.

بالمقابل، ردّت طهران بعد نحو عام من هذا الانسحاب، بالتراجع تدريجياً عن غالبية التزاماتها الأساسية بموجب الاتفاق.

عصيان مدني وجاهزية عسكرية رداً على خرق النظام لاتفاق درعا البلد
"نصرة لدرعا".. ملثمون يستهدفون حاجزين للنظام في كناكر غربي دمشق
قتلى وجرحى للنظام باستهداف سيارة عسكرية تقلهم في درعا المحطة
فايزر ـ بيونتيك: الجرعة الثالثة من اللقاح توفر حماية كبيرة ضد سلالة "دلتا"
حالة وفاة واحدة و38 إصابة جديدة بكورونا في سوريا
روسيا ترسل لقاح "سبوتنيك لايت" إلى نظام الأسد