صحفي تركي: يمكن للسوريين البقاء بشرط دفع الضرائب والالتحاق بالجيش

تاريخ النشر: 29.07.2021 | 14:09 دمشق

ترجمة وتحرير تلفزيون سوريا

قال الصحفي التركي المعارض فاتح بورتوكال، إنه لا يمكن وصف من يطالب بترحيل السوريين بالفاشي لأن سوريا هي وطنهم وعودتهم إلى هناك أمر طبيعي، واقترح بقاءهم في تركيا بشرط "دفعهم الضرائب وتجنيدهم إن لزم الأمر".
وقال بورتوكال، ضمن سلسلة من التغريدات التي شاركها عبر حسابه على موقع تويتر الثلاثاء 27 من تموز 2021. "الحديث عن عودة السوريين إلى بلدهم أمر طبيعي نعم لأن سوريا هي وطنهم لكن يجب أن يتم الأمر ضمن أجواء يسودها الحق والقانون".
وحول الظروف التي يجب أن تتوفر لعودة السوريين قال الصحفي يجب أن تتم العملية تحت إشراف وضمان الأمم المتحدة.
وأضاف بورتوكال، " أنا لا أعتقد أن عملية الإعادة ستكون سهلة. كثير من السوريين يعيشون هنا منذ 10 سنوات، أصبح لدى البعض أعمالهم الخاصة وهناك موظفون يعملون في الشركات وطلاب وعاطلون عن العمل".

يمكن للسوريين البقاء بشروط

وحول دور الدولة في تنظيم السوريين داخل تركيا دعا الصحفي إلى "ضبط السوريين" وفرض الضرائب وإجبارهم على الانضمام إلى الجيش، "يجب على الدولة أن تضمن أن يكونوا مفيدين للمجتمع وأن لا يشكلوا أي خطر على أبناء الدولة التي هاجروا إليها، وحين تأمين هذه الشروط يمكن لهؤلاء المهاجرين البقاء في تركيا".ورأى بورتوكال، أن قضية المهاجرين السوريين ستكون مجالاً للاستغلال السياسي في المرحلة القادمة لأنها من القضايا الحساسة في تركيا على الصعيد الاجتماعي والفردي.
التغريدات لاقت تفاعلاً كبيراً إذ أيد قسم كبير من متابعي بورتوكال محتوى التغريدات ورفضه بعضهم، المغردة التركية غلاي شاهين علقت على التغريدة قائلة، "الأتراك ينظرون للاجئين على أنهم السبب الوحيد لمشكلاتهم الاقتصادية، والسياسيون الشعبيون يستغلون غضب الناس لمآربهم الشخصية، البعض يظهر الكراهية تجاه  لاجئين لا حول لهم ولا قوة لأنهم لا يستطيعون إظهار هذا الحقد تجاه أصحاب الأعمال الذين لا يعطونهم حقوقهم لأن بث الكراهية تجاه اللاجئين أمر أسهل بكثير ".

هذا وعادت قضية اللاجئين السوريين في تركيا إلى الواجهة بعد تصريحات لزعيم حزب الشعب الجمهوري كمال كليتشدار أوغلو وعد فيها أنه سيقوم بإعادة السوريين إلى بلادهم في حال وصول حزبه إلى السلطة في الانتخابات المقبلة.

تبعه سياسيون آخرون طالبوا بإعادة السوريين بطرق مختلفة وكان آخرهم رئيس بلدية بولو الذي وعد برفع أسعار المياه على اللاجئين المقيمين في ولايته 10 أضعاف من أجل دفعهم للمغادرة.

ويعد بورتوكال أبرز إعلاميي المعارضة ومقدم الأخبار الشهير في قناة "فوكس" التركية سابقا، ورفع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان دعوى قضائية بحقه في نيسان 2020 متهما إياه بـ"تحريض الشعب، والكذب وتأويل كلام الرئيس بشكل خاطئ، عبر وسائل التواصل الاجتماعي".
وكشف بورتوكال الذي يتابعه 8 ملايين مستخدم على تويتر في آب 2020 عن استقالته من فوكس وهي أبرز قنوات المعارضة، وتركه العمل الصحفي، وهو ما أكدته إدارة القناة.

درعا.. إجراء تسوية جديدة وإعادة نقاط عسكرية للنظام في طفس
النظام يعتقل شباناً في درعا ويستبدل حواجز الفرقة الرابعة بالأمن العسكري
الدفاع الروسية: الأوضاع باتت مستقرة جنوبي سوريا بفضل الجنود الروس
9 وفيات و1216 إصابة جديدة بكورونا شمال غربي سوريا
مناطق سيطرة النظام السوري.. 4% فقط تلقوا لقاح كورونا والإصابات تتضاعف
طبيب سوري.. متحور دلتا من كورونا يصيب الشباب بشكل أكبر