صحة النظام: كلما تأخر لقاح كورونا انخفض سعره على المواطن

تاريخ النشر: 24.12.2020 | 16:06 دمشق

إسطنبول - متابعات

كشف الدكتور "عاطف الطويل" مدير قسم الأمراض السارية في وزارة الصحة التابعة للنظام، عن وجود مفاوضات منذ عدة أشهر مع "منظمة الصحة العالمية" لتأمين اللقاح ضد فيروس كورونا.

وادعى "الطويل" أن التأخر في وصول اللقاح إلى سوريا، "سيكون لمصلحة المواطن"، حيث يزيد الإنتاج وينخفض سعر اللقاح، ويصل إلى عدد أكبر من الدول، "فالأمر تجاري بحت"، بحسب وصف المدير.

وأشار إلى وجود سوق سوداء لبيع اللقاح، أصبحت علانية منذ بدء اختبارات فحص كورونا "PCR"، وأنّ اللقاح يمكن أن يدخل من الدول الأخرى بطرق غير شرعية لأن الحدود مفتوحة بين الدول، "وهذا الأمر لا يمكن ضبطه"، على حد قوله.

وأكّد "مدير الأمراض السارية" في حديث نقلته إذاعة "شام إف إم" الموالية، أنّ اللقاح سيوزع مجاناً على العاملين في وزارة الصحة، ثم سيوزع على مرضى الحالات المزمنة كمرضى القلب والسكري والكلى والسرطان.

اقرأ أيضاً: 11 وفاة جديدة وإصابات جديدة بكورونا معظمها في حمص ودرعا

وبين "الطويل" أن هناك ما هو أهم من اللقاح قائلاً: "نحن لا نريد أن نراهن على اللقاح، فحسب دراسات أجريت في الجامعات السورية، هناك 70% من الأشخاص لديهم معلومات وافية عن المرض لكن نسبة الملتزمين بالإجراءات الوقائية متدنية جداً، والدراسات أثبتت أن قناع الوجه يؤمن وقاية أكثر من اللقاح بنسبة 70%".

وحول معدل الإصابات في سوريا قال الدكتور عاطف إنه من المبكر الحديث عن انخفاض المعدل البياني للإصابات بفيروس كورونا في سوريا، والأمر معتمد على مدى تسجيل الإصابات وأخذ المسحات من المراجعين للمشافي الحكومية. 

اقرأ أيضاً: صحة النظام: تجاوز ذروة "كورونا" الجديدة يقع على عاتق المواطنين

و أضاف أن الإجراءات الحكومية مهما كانت قاسية، فلن تفيد في السيطرة على المرض، فالمهم هو اتباع إجراءات الوقاية الفردية ريثما يتم تأمين اللقاح.

وأعلنت وزارة الصحة في حكومة نظام الأسد، أمس الأربعاء، عن تسجيلها 11 وفاة جديدة بفيروس كورونا، ليصل إجمالي عدد الوفيات إلى 641 وفاة، وسجلت الوزارة 129 إصابة جديدة بالفيروس خلال الـ 24 ساعة الماضية، ليبلغ إجمالي عدد المصابين في مناطق سيطرة النظام 10571 مصاباً.

كلمات مفتاحية
مقالات مقترحة
فتاة ملثمة استغلت إجراءات كورونا وطعنت طالبة في جامعة تشرين
مجلس الأمن يصوّت على مشروع هدنة عالمية لـ توزيع لقاحات كورونا
وزير الصحة التركي: الحظر سيبقى في بعض الولايات بسبب كورونا