صحة النظام تبدأ بتوزيع 5000 جرعة لقاح كورونا على المحافظات

تاريخ النشر: 25.02.2021 | 10:06 دمشق

إسطنبول - متابعات

بدأت وزارة الصحة في حكومة النظام، بتوزيع لقاح كورونا الصيني على المحافظات التي توجد فيها مراكز عزل لمرضى كورونا كمرحلة أولى، مشيرة إلى أنّ الكمّية الإجمالية بلغت 5 آلاف جرعة، بمعدل جرعتين لكل شخص.

ونقلت صحيفة "الوطن" الموالية للنظام، عن مصادر قولها إن الجرعات تكفي لـ 2500 من الكوادر الطبية التي هي على تماس مباشر مع المصابين بمرض كورونا في مراكز العزل، وعلى الهيئات الطبية العامة، والعاملين في الإسعاف ممن هم على تماس مع مرضى كورونا.

وأشارت مصادر الصحيفة إلى أنه تم تخصيص محافظة ريف دمشق بكمية 400 جرعة منها 250 جرعة لمديرية الصحة و150 جرعة للهيئات العامة في مشفى القلمون، موضحة أنه سيتم إعطاء هذه اللقاحات للكادر الطبي في مراكز العزل بالدرجة الأولى والمخالطين للمرضى في المرحلة الأولى، وستكون هناك كميات أخرى في المرحلة الثانية تستهدف شرائح أخرى سواء من الكوادر الطبية أم المرضى.

وخصصت الوزارة 50 جرعة لمديرية الحسكة، و50 جرعة للهيئة العامة لمشفى القامشلي وسيتم إعطاء هذه الجرعات لـ 50 شخصاً مناصفة بين مديرية الصحة والهيئة العامة لمشفى القامشلي. وفي درعا تم تخصيص مديرية الصحة بكمية 100 جرعة تكفي 50 من الكوادر المخالطة و60 جرعة للكوادر العاملة في الهيئة العامة لمشفى درعا الوطني. وفي محافظة السويداء تم تخصيص مديرية الصحة بكمية 50 جرعة تكفي 25 شخصاً بينما خصصت الهيئة العامة لمشفى صلخد بكمية 15 جرعة، وهي تكفي سبعة أشخاص ونصف الشخص، وفقاً لما أوردته الوطن.

وأشارت الصحيفة إلى أنه تم تخصيص محافظة دير الزور كاملة بكمية 20 جرعة وهي تكفي 10 أشخاص من القائمين على مركز العزل باستثناء رئيس مركز العزل الذي رفض أخذ اللقاح، لعدم قناعته بجدوى اللقاح، أما الهيئة العامة لمشفى دير الزور فلم تخصص بأي كمية نظراً لعدم وجود مرضى كورونا فيها.

اقرأ أيضاً: منظمة الصحة: أولى لقاحات كورونا تصل شمال غربي سوريا الشهر المقبل

وأشارت الصحيفة إلى أن محافظة إدلب لم تبلغ بتخصيصها بأي كمية من لقاح كورونا، لافتةً إلى أن السبب وفقاً للمصادر هو عدم وجود مراكز عزل فيها. وكذلك الحال لم يتم إبلاغ محافظة الرقة بتخصيصها بأي كمية من هذا اللقاح في الدفعة الحالية، وهي من بين المحافظات التي لا توجد مراكز عزل فيها.

"معلومات سرية".. مدير صحة دمشق يرفض التصريح

ورفض مدير صحة دمشق أي حديث حول اللقاح مبرراً ذلك أنها معلومات سرية لا يمكنه الإدلاء بها، من دون أن ينفي أو يؤكد تسلّم المديرية لهذا اللقاح. ورفض زياد حج طه مدير صحة حلب، التابعة للنظام، إعطاء أي معلومات عن كميات اللقاح ونوعه ومصدره والأشخاص المستهدفين في المرحلة الأولى مشيراً إلى أن وزارة الصحة هي المخولة بإعطاء مثل هذه المعلومات.

في حين أشارت صحة النظام في بيان نشرته على صفحتها الرسمية في فيس بوك أكدت فيه أن وزير الصحة حسن محمد الغباش سيشرح اليوم آخر مستجدات استجرار لقاح فيروس كورونا. وأشار البيان إلى أن كل ما تتداوله بعض وسائل الإعلام وصفحات مواقع التواصل الاجتماعي حول وصول أو توزيع جرعات من لقاح فيروس كورونا سيتم توضيحه اليوم وبالتفصيل.

اقرأ أيضاً: هآرتس: إرسال لقاح سبوتنيك للنظام كان جزءاً من صفقة تبادل الأسرى

وفي السياق ذاته، أعلن سفير نظام الأسد لدى روسيا، رياض حداد، يوم الإثنين، أن روسيا ستزود نظام الأسد بلقاح "سبوتنيك V" المضاد لكورونا مجاناً. وقال السفير حداد، في تصريح لوسائل إعلام روسية: إنّ النظام اتخذ جميع الإجراءات لتسجيل اللقاح الروسي "سبوتنيك V" في سوريا ووافق على استخدامه". وأضاف: "اللقاح سيكون في سوريا قريباً بعد أن أعلنت دمشق جاهزيتها لتسلّمه واستخدامه".

وذكرت وكالة "سبوتنيك" الروسية أن حكومة الأسد أعلنت، يوم الإثنين، عن تسجيل لقاح "سبوتنيك V" الروسي، لاستعماله على أراضيها، وذلك في رسالة من السفارة السورية في موسكو.

اقرأ أيضاً: سفارة النظام في موسكو: روسيا ستزود سوريا بلقاح "سبوتنيكV" مجانا

 

 

مقالات مقترحة
الإمارات ترسل طائرة محملة بلقاح كورونا إلى نظام الأسد
تركيا تسجل ارتفاعاً بعدد الوفيات بسبب الإصابة بفيروس كورونا
19 وفاة و442 إصابة جديدة بكورونا في سوريا