icon
التغطية الحية

صالح مسلم يتهم "الجيش السوري الحر" بتنفيذ هجوم إسطنبول

2022.11.18 | 12:48 دمشق

صالح مسلم
وصف صالح مسلم هجوم إسطنبول بأنه "مكيدة لا فائدة منها لأحد" - رويترز
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

اتّهم الزعم السابق لحزب "العمال الكردستاني"، المصنف في تركيا على قوائم الإرهاب، صالح مسلم، "الجيش السوري الحر" بتنفيذ الهجوم في شارع الاستقلال بإسطنبول الأسبوع الماضي، مشيراً إلى أن الهجوم "مؤامرة نظمتها إدارة الحرب" التابعة للحكومة التركية.

وفي تصريحات نقلتها صحيفة "زمان" التركية المعارضة، قال مسلم إن "هذا الهجوم إرهابي، ونحن ندينه مثل أي شخص آخر"، واصفاً الهجوم بأنه "مكيدة عثمانية، ولا فائدة منها لأحد".

وأوضح مسلم أنه "بصفتنا قوات روج آفا وقوات سوريا الديمقراطية والإدارة الذاتية وحزب الاتحاد الديمقراطي، أصدرنا العديد من البيانات التي نددت بهذا الهجوم منذ اليوم الأول".

وأشار الزعيم السابق لحزب "العمال الكردستاني" إلى أنه "لا أحد في منطقتنا يعرف الشخص الذي نفذ الهجوم، بالنظر إلى حسابات التواصل الاجتماعي، يكون للمهاجم صلات مع مجموعات مثل الجيش السوري الحر، هناك صور التقطت لها (منفذة التفجير) مع شعارات تنتمي على جماعة السلطان مراد"، مؤكداً على أنها "ليست كردية، وليس له علاقات مع الأكراد".

تفجير إسطنبول

وأسفر التفجير، الذي وقع الأحد الماضي في شارع الاستقلال، الذي يزوره مئات آلاف الأشخاص يومياً، عن مقتل 6 أشخاص وإصابة 81 آخرين بينهم اثنان في حالة حرجة.

وتتهم الحكومة التركية حزب "العمال الكردستاني" بالضلوع في الانفجار، فيما لم تعلن أي جماعة مسؤوليتها عنه، كما "حزب العمال الكردستاني" و"قوات سوريا الديمقراطية" ضلوعهما بالتفجير.

واعترفت منفذة التفجير "أحلام البشير"، خلال استجوابها الأول لدى السلطات التركية، أنها تلقت أمر تنفيذ الهجوم من مسؤول كبير في حزب "العمال الكردستاني" يُدعى باسمه الحركي "حاجي".