icon
التغطية الحية

صالح مسلم: سننتقم من العمليات التركية شمالي سوريا إذا "هزمْنا" أردوغان

2023.05.21 | 08:02 دمشق

آخر تحديث: 21.05.2023 | 12:12 دمشق

صالح مسلم: سننتقم من العمليات التركية شمالي سوريا إذا هزم أردوغان
مسلم: سننتقم من العمليات التركية شمالي سوريا إذا هُزم أردوغان
 تلفزيون سوريا- وكالات
+A
حجم الخط
-A

اعتبر زعيم حزب "الاتحاد الديمقراطي" (PYD) صالح مسلم، أن هزيمة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في انتخابات الرئاسة، ستكون بمنزلة "انتقام" من العمليات العسكرية التركية في سوريا.

وتصف تركيا حزب "الاتحاد الديمقراطي" بأنه الجناح السياسي لتنظيم "حزب العمال الكردستاني/ PKK" في سوريا، والمصنّف في قائمة الإرهاب التركية والأميركية وبعض الدول الأخرى.

وقال مسلم أمس السبت، في تصريح متلفز لإحدى القنوات المقربة من "العمال الكردستاني"، بأن "الجيش التركي بالميدان منذ 2016، والآن الفرصة متاحة للمرة الأولى في صندوق الاقتراع (انتخابات الرئاسة التركية)"، وفق ما رصدت وكالة الأناضول.

وأردف: "في حال (تمكّنا) من هزيمة أردوغان في الصندوق، سنكون قد أخذنا انتقامنا من شخص واحد عن كل عمليات الجيش التركي" في الشمال السوري، من دون الإفصاح عن المنافس التركي الشريك لـ مسلم،  والمشار إليه عبر كلمة "تمكّنا".

العمليات العسكرية التركية في سوريا

وبين عامي 2016- 2019، نفّذت القوات التركية بالتعاون مع الجيش الوطني السوري عدة عمليات عسكرية شمالي سوريا استهدفت فيها تنظيمي (داعش) و"قوات سوريا الديمقراطية/ قسد"، أهمها: عملية "درع الفرات" في 2016، و"غضن الزيتون" 2018، و"نبع السلام" 2019.

الانتخابات الرئاسية التركية

وتستعد تركيا لخوض الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية بين الرئيس الحالي رجب طيب أردوغان ومنافسه كمال كليتشدار أوغلو في الـ28 من أيار الجاري، بسبب عدم حصول أي مرشح على أكثر من 50 بالمئة من الأصوات في الجولة الأولى.