icon
التغطية الحية

"صاغة دمشق" تعلن تلقيها طلبات من أربيل وعمان لإدخال ذهب خام إلى سوريا

2024.02.14 | 22:36 دمشق

"صاغة دمشق" تعلن تلقيها طلبات من أربيل وعمان لإدخال ذهب خام إلى سوريا
"صاغة دمشق" تعلن تلقيها طلبات من أربيل وعمان لإدخال ذهب خام إلى سوريا (رويترز)
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

كشفت "الجمعية الحرفية للصاغة وصنع المجوهرات" في دمشق، يوم الأربعاء، عن تلقيها أخيراً طلبات من سلطنة عمان وأربيل في "كردستان العراق" لإدخال كميات من الذهب الخام إلى سوريا.

وقال رئيس الجمعية غسان جزماتي، في تصريح لموقع "أثر برس" المقرب من النظام، إن "التعليمات التنفيذية للقانون والتي صدرت منذ يومين نصت على السماح بإدخال الذهب الخام إلى سوريا بشكل سبائك فقط، لضمان أن جميع الكميات من العيار 24 قيراط، وسهولة تحديد الوزن كون ميزان الذهب حساس جداً وقد لا يتوافر في بعض المنافذ الحدودية البرية".

وأضاف أن التعليمات اشترطت أن يخرج غير السوري ذهباً مشغولاً بنفس قيمة الذهب الخام الذي أدخله خلال مدة لا تتجاوز الـ 60 يوماً، وفي حال التأخر عن الـ 60 يوماً، تفرض عليه غرامة بقيمة غرام ذهب عن كل يوم تأخير، حتى تتجاوز قيمة الغرامة وزن الذهب بعد ذلك يتم الحجز على الذهب المدخل إلى البلاد.

أما في حال كان الشخص سورياً، فلا داعي لإخراج الذهب من البلاد، وذلك ما اعتبره جزماتي فرصة للسورين الراغبين بإعادة أموالهم لإدخالها على شكل ذهب خام بطريقة نظامية وآمنة.

طلبات لإدخال ذهب خام إلى سوريا

وكان جزماتي قد أعلن  في وقت سابق عن تلقي الجمعية طلبات من رجال أعمال، سوريين وغير سوريين، من دول الخليج وألمانيا لإدخال الذهب الخام إلى سوريا.

ويُقصد بالذهب الخام، الذهب الصافي الخالي من الشوائب من عيار 995 أو999، وبسبائك لا يقل وزن السبيكة الواحدة منها عن كيلو غرام واحد.

وسجّل سعر غرام الذهب في من عيار 21 قيراط 815 ألف ليرة سورية للمبيع، و814 ألفاً للشراء، في حين سجّل سعر مبيع الغرام من عيار 18 قيراط، 698571 ليرة سورية ، وشراء 697571 ليرة.