icon
التغطية الحية

"شياطين الغبار" تثير الفزع في المدينة المنورة |فيديو

2024.04.25 | 21:08 دمشق

آخر تحديث: 25.04.2024 | 21:08 دمشق

"شياطين الغبار" تثير الفزع في المدينة المنورة
"شياطين الغبار" تثير الفزع في المدينة المنورة
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي في السعودية، أمس الأربعاء، مقاطع فيديو مروعة ومخيفة من المدينة المنورة، قالوا إنها لظاهرة طبيعية تسمى "دوامة غبار الشيطان" أو "شياطين الغبار".

وأظهر أحد مقاطع الفيديو الملتقطة عبر كاميرا مراقبة مشهداً مُروعاً بفعل هذه الظاهرة الطبيعية، حيث رفعت دوامة هوائية قوية من الغبار بشكل مفاجئ، حاوية قمامة من مكانها وأسقطتها على سيارة مركونة قرب عمود كهربائي.

وأثار المقطع مخاوف الأهالي والسكان وبدا ذلك ظاهراً من خلال التعليقات، بينما أكد آخرون أن هذه الظاهرة عادية ولا تستمر لفترة طويلة.

تحذير من الأرصاد السعودية

وكان المركز الوطني للأرصاد في المملكة العربية السعودية، قد حذّر في وقت سابق من أتربة مثارة على منطقة المدينة المنورة، تشمل تأثيراتها رياحاً نشطة وتدنياً في مدى الرؤية الأفقية 3 - 1 كم، على الحناكية والمهد ووادي الفرع وبدر.

وأوضح المركز أن الحالة تبدأ اليوم الخميس من الساعة 1 ظهراً حتى الساعة 11 مساء.

ظاهرة "شياطين الغبار"

ووفقاً لموقع "weather" العلمي، فإن "شياطين الغبار" هي ظاهرة مناخية ناتجة عن التسخين السطحي القوي للأرض، وتكون هذه الظاهرة بشكل عام أصغر وأقل كثافة من الإعصار، لكنها تشبهه في الشكل من حيث اعتمادها على عمود الهواء الدوار الصاعد.

وتحدث "شياطين الغبار" عادةً تحت سماء صافية ورياح خفيفة، عندما تتمكن الأرض من تدفئة الهواء إلى درجات حرارة أعلى بكثير من درجات الحرارة فوق الأرض مباشرة، وتستمر هذه الظاهرة لبضع دقائق فقط قبل أن تختفي.