icon
التغطية الحية

شويغو: روسيا ستحشد قواتها على حدودها الغربية لمواجهة تهديد "الناتو"

2023.08.09 | 16:42 دمشق

وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو (رويترز)
وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو (رويترز)
 تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • أعلنت وزارة الدفاع الروسية أنها ستحشد قواتها على حدود البلاد الغربية، بعد انضمام فنلندا إلى حلف شمال الأطلسي.
  • قال وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو إن بولندا، عضو حلف شمال الأطلسي، أعلنت بالفعل خططاً لتقوية جيشها، وأنه يتوقع نشر عدد كبير من القوات والأسلحة التابعة لحلف شمال الأطلسي في فنلندا.
  • اعتبر شويغو أن دخول فنلندا وحلف شمال الأطلسي وانضمام السويد له مستقبلاً، "عامل خطير يزعزع الاستقرار".

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، يوم الأربعاء، أن موسكو قررت حشد قواتها على حدود البلاد الغربية، بعد  انضمام فنلندا لحلف شمال الأطلسي "الناتو" الذي تقوده الولايات المتحدة.

وقال وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو لمجلس الوزارة، إن بولندا، عضو حلف شمال الأطلسي، أعلنت بالفعل خططاً لتقوية جيشها، وأنه يتوقع نشر عدد كبير من القوات والأسلحة التابعة لحلف شمال الأطلسي في فنلندا، التي أدى انضمامها لزيادة الحدود البرية المشتركة بين روسيا ودول الحلف إلى المثلين تقريباً، بحسب وكالة "رويترز".

واعتبر شويغو، أن دخول فنلندا حلف شمال الأطلسي وانضمام السويد له مستقبلاً، "عامل خطير يزعزع الاستقرار".

وأضاف الوزير، "من المرجح أن يجري على الأراضي الفنلندية نشر وحدات عسكرية وأسلحة هجومية إضافية تابعة لحلف شمال الأطلسي قادرة على إصابة أهداف حيوية في شمال غرب روسيا على عمق كبير".

وتابع، "اليوم سندرس خلال اجتماع المجلس الأمور المتعلقة بإنشاء منطقة عسكرية في كل من لينينغراد وموسكو بالتزامن مع تعزيز تجمعات جنود القوات المسلحة لروسيا الاتحادية على حدودنا الغربية".

"التهديدات للأمن العسكري الروسي تتطلب رداً مناسباً"

وبحسب شويغو، فإن بولندا أعلنت عزمها بناء أقوى جيش في القارة وأصبحت "الأداة الرئيسية لسياسة الولايات المتحدة المناهضة لروسيا".

واعتبر الوزير، أن "الغرب بصورة جماعية يخوض حرباً بالوكالة على روسيا"، مشيراً إلى "الدعم غير المسبوق" لأوكرانيا بإمدادها بأسلحة تقدر قيمتها بعشرات المليارات من الدولارات لمساعدة كييف على صد القوات الروسية.

وقال شويغو إن عدد الوحدات العسكرية التابعة لحلف شمال الأطلسي من خارج المنطقة المتمركزة في شرق أوروبا ارتفع بواقع مرتين ونصف المرة منذ شباط من العام الماضي ليبلغ العدد الإجمالي للقوات 30 ألف جندي حالياً.

وأضاف "هذه التهديدات للأمن العسكري الروسي تتطلب رداً مناسباً في توقيته وطبيعته. سنناقش التدابير اللازمة لتحييدهم خلال الاجتماع ونتخذ القرارات المناسبة".

انضمام فنلندا إلى الناتو

وأعلن أمين عام حلف شمال الأطلسي، ينس ستولتنبرغ، في نيسان الماضي، أن فنلندا دولة كاملة العضوية في الحلف العسكري، وذلك بعد موافقة تركيا على هذه الخطوة التي طالما وقفت بوجهها.

بعد الإعلان أصبحت فنلندا الدولة رقم 31 في "الناتو"، وهي تشترك مع روسيا بحدود يصل طولها إلى 1340 كيلومتر.

يعد انضمام هلسنكي إلى الناتو ضربة سياسية واستراتيجية للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الذي بدأ غزو جارته أوكرانيا قبل أكثر من عام بذريعة تمدد "الناتو" إلى حدود بلاده.