icon
التغطية الحية

"شهر المحاسبة".. حملة أميركية للضغط باتجاه مساءلة النظام السوري وداعميه

2023.03.01 | 21:51 دمشق

وفد برلماني عربي يلتقي رئيس النظام بشار الأسد في دمشق - سانا
وفد برلماني عربي يلتقي رئيس النظام بشار الأسد في دمشق - سانا
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أطلقت الولايات المتحدة الأميركية، اليوم الأربعاء، حملة سمتها "شهر المحاسبة" بهدف الضغط باتجاه مساءلة النظام وحلفائه "المسؤولين عن انتهاكات حقوق الإنسان والتجاوزات المرتكبة في سوريا".

وأُعلن عن الحملة في تغريدة نشرها حساب السفارة الأميركية في دمشق تزامناً مع الذكرى الثانية عشرة لانطلاق الثورة السورية.

وجاء في البيان: "يصادف شهر آذار/مارس السنة الثانية عشرة التي يواجه فيها السوريون مأساة على نطاق لا يمكن تصوره. الحرب والإرهاب والفظائع والنزوح والهجمات بالأسلحة الكيماوية والاختفاء القسري وفيروس كورونا - 19- والكوليرا والزلازل الأخيرة الآن هي بعض المصائب التي لا يمكن تصورها والتي كان على السوريين تحملها".

وأضاف: "لم ننس معاناة السوريين على أيدي نظام الأسد وداعميه (..) نبقى واضحين في سياستنا أنه من غير المقبول أن يستغل النظام هذه الكارثة الطبيعية لمصلحته بينما لم يُحاسب على فظائعه".

"النظام السوري مسؤول عن فظائع لا حصر لها"

وأكّد البيان أن النظام السوري "مسؤول عن فظائع لا حصر لها، بعضها يرقى إلى مستوى جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية بوضع هذا بعين الاعتبار، نطلق اليوم حملة "شهر المحاسبة".

وبحسب البيان، فإن الولايات المتحدة ستستغل الحملة لدعم جهود المساءلة الدولية لانتهاكات حقوق الإنسان والتجاوزات المرتكبة في سوريا، "وللتأكيد على دعم الولايات المتحدة الثابت للشعب السوري (..) لا سيما في مجال الإغاثة من الزلزال".

وخُتم البيان باعتبار أن إفلات النظام السوري من العقاب هو "أمر غير مقبول. بينما ندعم ضحايا الزلزال في تعافيهم من هذه الكارثة الطبيعية، سنواصل الضغط من أجل المساءلة في كل مكان في سوريا".