icon
التغطية الحية

شملت تجارة الألماس.. عقوبات أوروبية جديدة على روسيا

2023.12.15 | 15:43 دمشق

القمة الأوروبية في بروكسل - الاتحاد الأوروبي
القمة الأوروبية في بروكسل - الاتحاد الأوروبي
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

مخلص:

  • زعماء الاتحاد الأوروبي اعتمدوا حزمة عقوبات جديدة ضد روسيا، بسبب الحرب في أوكرانيا.
  • العقوبات تشمل قطاع الألماس والنفط.
  • الاتحاد الأوروبي يعبر عن تصميمه على تكثيف وتنفيذ العقوبات ضد روسيا بشكل كامل وفعال.

اعتمد الاتحاد الأوروبي حزمة عقوبات جديدة هي الثانية عشرة ضد روسيا، على خلفية الحرب المستمرة في أوكرانيا، شملت قطاع الألماس والنفط.

وذكر الاتحاد الأوروبي، الجمعة، في البيان الختامي للقمة الأوروبية في بروكسل، أنه مصمم على تشديد العقوبات ضد روسيا وتنفيذها بشكل كامل وفعال.

ولفت البيان إلى "ترحيب مجلس الاتحاد الأوروبي باعتماد حزمة العقوبات الثانية عشرة"، مشدداً على أنه "لا ينبغي لأي دولة أن تقدم الدعم لروسيا في الحرب".

فرض حظر جديد على الصادرات الروسية

وتنصّ حزمة العقوبات على فرض حظر جديد على الصادرات، ليشمل تجارة الألماس، وإجراءات لتشديد سقف سعر النفط لخفض عائدات النفط الروسية، وتعزيز مكافحة التحايل على العقوبات.

وبموجب العقوبات الجديدة، ستُحظر واردات الألماس غير الصناعي من روسيا اعتباراً من مطلع كانون الثاني المقبل، فضلاً عن التزامات إضافية على الشركات لمنع انتهاك السقف الأقصى لسعر النفط الروسي.

وشملت العقوبات فرض قيود على شركات التصدير الأوروبية لمنع روسيا من استيراد منتجات يمكن استخدامها لأغراض مدنية وعسكرية، وبحسب وكالة "الأناضول"، تحتاج حزمة العقوبات الجديدة موافقة جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي لدخولها حيز التنفيذ.

وتعرضت موسكو لسلسلة من العقوبات الاقتصادية من الولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي في محاولة لردع بوتين عن حربه في أوكرانيا، لكنه ما زال مستمراً في العمليات العسكرية.

وفي 24 شباط من العام الماضي، شنت روسيا غزوا للأراضي الأوكرانية تبعه تنديد دولي وعقوبات على موسكو ودعم عسكري لكييف.