icon
التغطية الحية

شكري وبلينكن يبحثان جهود التوصل لهدنة بغزة "في أقرب وقت"

2024.03.21 | 17:10 دمشق

آخر تحديث: 21.03.2024 | 18:58 دمشق

Anthony Blinken
وزير الخارجية المصري سامح شكري يلتقي نظيره الأميركي انتوني بلينكن في القاهرة، 21 ’ذار/مارس 2024 (AFP)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

بحث وزير الخارجية المصري سامح شكري، اليوم الخميس، مع نظيره الأميركي أنتوني بلينكن، جهود التوصل في "أقرب وقت" إلى هدنة في قطاع غزة، ومن المقرر أن يشارك بلينكن في اجتماعي عربي سداسي تستضيفه القاهرة بشأن غزة.

وقالت "الخارجية المصرية"، في بيان رسمي، استعرض شكري خلال لقاء مع بلينكن في القاهرة "الجهود المصرية الرامية للتوصل إلى هدنة في قطاع غزة، وصولا إلى وقف دائم لإطلاق النار".

وفق البيان، أكد وزير الخارجية المصري على ضرورة التوصل إلى وقف شامل لإطلاق النار في أقرب وقت، وجدد موقف بلاده الرافض لاجتياح رفح أو تهجير الفلسطينيين.

وكان وزير الخارجية الأميركي وصل اليوم القاهرة التي تعد المحطة الثانية من جولته السادسة في المنطقة قادماً من الرياض ويختمها في إسرائيل التي يزورها غدا الجمعة.

وفي وقت سابق الخميس، بحث بلينكن مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي تطورات الأوضاع في غزة.

اجتماع سداسي في القاهرة

وفقاً لوكالة الأنباء المصرية الرسمية، فإن بلينكن سيحضر لقاء سداسيا عربيا يضم إلى جانب شكري وزراء خارجية السعودية فيصل بن فرحان وقطر محمد بن عبد الرحمن آل ثاني والأردن أيمن الصفدي ووزيرة الدولة الإماراتية لشؤون التعاون الدولي ريم الهاشمي، وأمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ.

وتأتي المباحثات مع تصاعد التحذيرات الدولية والإقليمية من اجتياح إسرائيلي محتمل لرفح، التي تحولت إلى ملاذ لأكثر من نصف سكان القطاع، في ظل مخاوف من عواقب إنسانية وخيمة.

ويُصر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على تنفيذ اجتياح بري لرفح؛ بزعم أنه ضروري للقضاء على ما تبقى من حركة "حماس".

ولا يزال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على تنفيذ عملية اجتياح بري لرفح، ويقول إنها ضرورية للقضاء على حماس.

ويقدر عدد النازحين في رفح، المتاخمة للحدود مع مصر، بنحو 1.4 مليون فلسطيني دفعهم الجيش الإسرائيلي إليها بزعم أنها آمنة ثم شن عليها لاحقا غارات أسفرت عن قتلى وجرحى.

فلسطين: لا نتائج من زيارات بلينكن

في المقابل، انتقدت وزارة الخارجية الفلسطينية زيارات وزير الخارجية الأميركي انتوني بلينكن للمنطقة، وتقول عن جولات الأخير بالمنطقة تجلب معها مزيداً من التصعيد.

وقالت الخارجية الفلسطينية، في بيان رسمي اليوم الخميس، إنها لا تلاحظ أي نتائج ملموسة للجولات المكوكية التي يجريها بلينكن في المنطقة.

وأضافت، أنه مع كل جولة لبلينكن تلجأ إسرائيل إلى تصعيد عدوانها على الشعب الفلسطيني كما هو حاصل حاليا في مجمع الشفاء الطبي بمدينة غزة.

ومنذ 167 يوماً يشن الجيش الإسرائيلي حرباً مدمرة وشاملة ضد قطاع غزة خلفت حتى الآن 31.988 قتيلاً و74.188 جريحاً، معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا؛ بحسب بيانات فلسطينية وأممية؛ مما أدى إلى مثول إسرائيل، للمرة الأولى منذ قيامها في 1948، أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب "إبادة جماعية".