icon
التغطية الحية

شعر به سكان إسطنبول ومدن أخرى.. زلزال بقوة 5.9 درجات يضرب غربي تركيا

2022.11.23 | 06:59 دمشق

زلزال دوزجة
أظهرت صور تناقلتها وسائل التواصل الاجتماعي أضراراً مادية أصابت بعض المباني في مدينة دوزجة من جرّاء الزلزال
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

ضرب زلزال بقوة 5.9 درجات ولاية دوزجة شمال غربي تركيا، وشعر بها سكان مدينة إسطنبول والولايات المجاورة.

ووفق إدارة الطوارئ والكوارث التركية "آفاد"، وقع الزلزال في الساعة 04.08 بالتوقيت المحلي في قضاء غول ياقا بولاية دوزجة، وشعر به سكان إسطنبول وبورصة وصقاريا وكوجالي وأنقرة.

وأشارت "آفاد" إلى أن الزلزال بلغت شدته 5.9 درجات على مقياس رختر، ووقع على عمق 6.81 كيلومترات تحت سطح الأرض، في حين تم تسجيل أكثر من 35 هزة ارتدادية عقب الزلزال.

وقال وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، إنه لا توجد أنباء عن وقوع ضحايا من جراء الزلزال في ولايات إسطنبول، تيكيرداغ، كوجالي، أسكي شهير، زونغولداك، صقاريا، بيلجيك، بولو، كارابوك، بارتين.

من جانبه، أعلن وزير الصحة التركي، فخر الدين قوجة، إصابة 22 شخصاً من جرّاء زلزال دوزجة، بينهم حالة خطرة بسبب القفز من مكان مرتفع.

زلزال دوزجة
زلزال يضرب مدينة دوزجة التركية

وأعلنت ولايتا دوزجة وصقاريا عن تعطيل المدارس والمؤسسات التعليمية اليوم الأربعاء، تحسباً من وقوع زلزال آخر.

وأظهرت صور تناقلتها وسائل التواصل الاجتماعي أضراراً مادية أصابت بعض البيوت والدوائر الحكومية في مدينة دوزجة من جرّاء الزلزال.

استعدادات لـ زلزال في إسطنبول

وسبق أن أعدت وزارة الداخلية التركية، بالتعاون مع العديد من الجهات والمؤسسات المعنية، عن خطة للإخلاء في البحر قبالة إسطنبول لإنقاذ المدنيين ونقلهم خارج الولاية في حال وقوع زلزال مدمر كبير من المرجح أن يضرب منطقة مرمرة.

واقترحت تلك الخطة أربع طرق للإخلاء، شملت البحر والجو والبر وعبر طرق السكك الحديدية في حال ضرب زلزال من المحتمل أن تكون شدته 7.5 درجات في هذه المنطقة.

وقال الكولونيل في قيادة الدرك التركي، متين غونال إن "هناك 23 مركزاً للإخلاء في إسطنبول، حيث سنقوم في بداية الأمر بتجميع الناس في هذه المراكز".