icon
التغطية الحية

شركة الكهرباء في الشمال السوري تستجيب لمطالب مجلس اعزاز المحلي

2023.03.06 | 00:13 دمشق

مجلس اعزاز
احتجاجات أمام شركة الكهرباء في مدينة الباب (تلفزيون سوريا)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

خفّضت شركة الكهرباء والطاقة في الشمال السوري قيمة الاشتراكات الكهربائية، استجابة لمطالب المجلس المحلي في اعزاز الذي هدّد الشركة بفسخ العقود معها في حال عدم تخفيض أسعار الاشتراكات.

وبموجب قرار شركة الكهرباء (Ak Energy) الذي أصدرته يوم الأحد، فقد انخفض سعر الكيلو واط من الكهرباء المنزلية إلى 3.45 ليرة تركية بعدما كان 3.85 ليرة.

أما الكهرباء التجارية والصناعية، فقد انخفض سعر الكليو واط من 5.25 ليرة تركية إلى 4.45 ليرة، وهو نفس سعر الكهرباء للمؤسسات الحكومية وفق لائحة الأسعار الجديدة.

وكان المجلس المحلي بمدينة اعزاز، قد أمهل شركة الكهرباء 24 ساعة لتوحيد أسعار الكهرباء والالتزام بالسعر الجديد وإلا تعتبر جميع العقود ملغاة وذلك بعد انخفاض أسعار الكهرباء من المصدر الرئيسي.

اعزاز
بيان المجلس المحلي في اعزاز

وطالب المجلس عبر بيان بتحديد سعر الكيلو واط بـ 3.10 لجميع الفئات أو اعتماد أسعار المنزلي بـ 2.70 والحكومي بـ 3.30 والتجاري والصناعي ب4.45 ليرة تركية.

وتأسست شركة كهرباء Ak Energy في مدينة كيلس جنوبي تركيا، وبدأت نشاطها في مطلع حزيران 2017، وهي مملوكة للسوري إبراهيم خليل وثلاثة مواطنين أتراك.

وتمد الشركة مناطق شمالي سوريا التابعة إدارياً لـ "الحكومة السورية المؤقتة" من بينها اعزاز والباب والراعي وبزاعة وقباسين وجرابلس وتل أبيض ورأس العين بالتيار الكهربائي.

احتجاجات شعبية واسعة بسبب ارتفاع أسعار الكهرباء

وفي حزيران 2022، شهدت مدن عدة شمال غربي سوريا احتجاجات شعبية واسعة بسبب ارتفاع أسعار الكهرباء، حيث تجمهر مئات المدنيين أمام شركات الكهرباء وقد تدخلت الفصائل في تلك المناطق لتفريقهم.

وكانت الشركة السورية التركية للطاقة الكهربائية (STE ENERJI) قد قطعت التيار الكهربائي بشكل كامل عن مدن عفرين وأخترين وصوران ومارع وعن الأرياف التابعة لها شمال حلب في أثناء الاحتجاجات الغاضبة التي خرجت ضدها، والتي تخللها حرق عدة مكاتب ومقار للشركة وتضرر جزء من معداتها.