icon
التغطية الحية

شركة إسرائيلية تطور برمجية لحماية نظام "GPS" من التشويش الروسي في الجولان المحتل

2022.07.15 | 14:47 دمشق

جهاز لحماية المسيرات الإسرائيلية من التشويش الروسي
جهاز "GPSdome" من تطوير شركة إسرائيلية لحماية المسيرات من التشويش الروسي في سوريا (InfiniDome)
 تلفزيون سوريا ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

كشفت شركة إسرائيلية خاصة، مختصة بالتكنولوجيا، أنها طورت برمجية لحماية نظام تحديد المواقع العالمي " GPS" من التشويش الروسي في منطقة الجولان السوري المحتل.

 وقال موقع "TechTime" الإسرائيلي، أمس الخميس، إن شركة "InfiniDome" أجرت سلسلة من التجارب "الناجحة" في المنطقة الحدودية مع سوريا، لاختبار منتجها "GPSdome"، الذي طورته لحماية الطائرات من دون طيار الإسرائيلية من التشويش الروسي.

ووفق للشركة المطوّرة فإن " GPSdome" هو عبارة عن جهاز صغير الحجم، يُضاف للمسيرات، لتوفير الحماية ضد التشويش على نظام تحديد المواقع العالمي " GPS".

وأضاف الموقع، أجريت التجارب على طول الحدود في مرتفعات الجولان، للتصدي لهجمات تعطيل روسية، وأثبتت أن نظام الحماية فعّال يسمح باستمرارية التنقل والتشغيل أثناء اضطرابات التشويش.

يشار إلى أن القوات الروسية تستخدم وسائل وأجهزة لتعطيل أجهزة استقبال "GPS"، كجزء من أنشطتها العملياتية في سوريا، بعد التدخل الروسي العسكري في خريف 2015.

وكانت إسرائيل، قد دانت في عام 2019، بشكل علني روسيا لتطبيقها إجراءات تعطيل نظام تحديد المواقع العالمي

"GPS"، مشيرة إلى أنه أثر على أنظمة الملاحة الجوية التجارية في مطار بن غوريون الدولي.

في 9 من شباط/فبراير الماضي، قالت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية، إن الجيش الروسي شغل أنظمة دفاع إلكترونية في قاعدة حميميم، تسببت في تعطيل نظام "GPS" في المنطقة، الأمر أدى إلى تعطيل حركة هبوط الطائرات المدنية في إسرائيل.

وأوضحت هيئة البث الإسرائيلية، أن تشغيل قاعدة حميميم الروسية في سوريا أنظمة دفاعية متطورة وقوية أدى إلى عرقلة الموجات الكهرومغناطيسية في شرق البحر الأبيض المتوسط.