icon
التغطية الحية

إسرائيل: روسيا شوشت على نظام تحديد المواقع العالمي "GPS" خلال الغارة على دمشق

2022.02.09 | 11:32 دمشق

imgid68995_a.jpeg
مخطط جوي لمسار الضربات الإسرائيلية على محيط دمشق، 9 شباط/فبراير 2022 (كان 11)
 تلفزيون سوريا ـ خالد خليل
+A
حجم الخط
-A

قالت هيئة البث الإسرائيلية "كان 11" إن الجيش الروسي شغل أنظمة دفاع إلكترونية في قاعدة حميميم، بالتزامن مع الغارة الإسرائيلية فجر اليوم على محيط دمشق، الأمر الذي تسبب في تعطيل نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) في المنطقة.

وأضافت"كان 11"، التلفزيون الرسمي الإسرائيلي، أن تشغيل قاعدة حميميم أنظمة دفاعية متطورة وقوية أدى إلى عرقلت الموجات الكهرومغناطيسية في شرق البحر الأبيض المتوسط.

وأشارت إلى أن هذا الامر أدى إلى تعطيل حركة هبوط الطائرات في إسرائيل.

وبحسب التلفزيون الإسرائيلي، فإن إسرائيل بعثت رسالة إلى الروس مفادها أن استخدام الأنظمة يضر بها، لكن الروس يقولون إن هذه الأنظمة تهدف إلى حماية جنودهم.

وبحسب التقديرات الإسرائيلية، فإن روسيا كانت تحاول إظهار من هو "صاحب الأرض" في سوريا، على خلفية الهجمات المنسوبة لإسرائيل في المنطقة.

وكانت وكالة الأنباء التابعة للنظام السوري "سانا"، أعلنت فجر اليوم مقتل جندي وإصابة خمسة آخرين خلال هجوم إسرائيلي مزدوج على مدينة قدسيا شمال غربي دمشق.

وقالت سانا إنه في الساعة 00:56 من بعد منتصف ليل الثلاثاء-الأربعاء نفذت الطائرات الحربية الإسرائيلية عدواناً جوية من أجواء جنوب شرق بيروت وبعد بدقائق نفذت إسرائيل هجوم صاروخي بإطلاق صواريخ أرض-أرض استهدفت المنطقة ذاتها.

في المقابل أعلن الجيش الإسرائيلي انفجار صاروخاً مضاداً للطائرات أُطلق من سوريا باتجاه إسرائيل في أجواء شمالي الضفة الغربية المحتلة، بالتزامن مع الضربة الإسرائيلية على محيط دمشق.