icon
التغطية الحية

شاطئ بانياس يتعرض لتلوث نفطي والرائحة تقلق أهالي المدينة | صور

2024.02.26 | 11:53 دمشق

آخر تحديث: 27.02.2024 | 10:53 دمشق

شاطئ بانياس يتعرض لتلوث نفطي والرائحة تقلق أهالي المدينة
شاطئ بانياس يتعرض لتلوث نفطي (فيس بوك)
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

فوجئ أهالي مدينة بانياس في محافظة طرطوس، بوجود بُقع نفطية على شاطئ مدينتهم، بعد انتشار رائحة مواد نفطية في أرجاء المدينة ومينائها.   

وتداولت مجموعات محلية على منصات التواصل الاجتماعي شكاوى العديد من أهالي بانياس من جراء "انبعاث روائح كريهة" في الأحياء القريبة من الشاطئ نتيجة التسرّب النفطي، مرجحة أن يكون مصدر ذلك التسرب أحد خطوط نقل النفط الواصلة إلى مصفاة بانياس.

ونقل موقع "أثر برس" المقرب من النظام السوري عن مصدر من أهالي المدينة، وجود تسريب نفطي غربي ميناء بانياس منذ يوم السبت، حيث شوهدت بقع نفطية مجهولة المصدر على الشاطئ القريب من الميناء، بالتزامن مع استنشاق الأهالي روائح نفطية أثارت قلقهم.

مدير البيئة في محافظة طرطوس، محمد صالح، أفاد بأن تسرب البقع النفطية إلى الشاطئ "تم عبر مجرور الصرف الصحي الذي يصب بجانب المكسر الغربي لميناء بانياس"، مشيراً إلى وجود عدد من الفرق التي تضم فنيين وخبراء تابعين لجهات "حكومية" عدة، تجري فحصاً لجميع خطوط نقل النفط بهدف الكشف عن مصدر التلوث.

وقال صالح: "عناصر من المديرية العامة للموانئ في بانياس ومركز مكافحة التلوث ومجلس المدينة ومدير البيئة ومدير مركز مكافحة التلوث، نشرت بعد الكشف عن التسرب النفطي الذي حصل في غربي ميناء بانيـاس أنابيب ماصة للتلوث النفطي مع رشّ مواد مبددة للبقايا النفطية في خط الصرف الصحي القريب من مكان التسرب ريثما يتم معالجة التسرب الحاصل"، وفق ما نقل المصدر.