icon
التغطية الحية

شارك في مجازر ريف دمشق.. شرطة جرابلس تلقي القبض على عنصر في قوات النظام

2024.05.19 | 11:55 دمشق

عناصر من الجيش الوطني شمالي سوريا ـ AFP
عناصر من الجيش الوطني شمالي سوريا ـ AFP
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلن فرع الشرطة العسكرية في جرابلس بريف حلب الشرقي، إلقاء القبض على عنصر من قوات النظام السوري، بعملية نفذها داخل المدينة.

وقالت الشرطة العسكرية في بيان إنها تمكنت بـ"عملية محكمة" من إلقاء القبض على العنصر في قوات النظام علي موسى، مشيرة إلى أنه شارك في المجازر التي تعرض لها مدنيون بريف دمشق.

ولم يقدم بيان الشرطة تفاصيل إضافية عن العملية والتهم المباشرة الموجهة لـ موسى، إلا أنه أكد أن هذه الخطوة هي "جزء من الجهود المستمرة لمحاسبة القتلة".

6

وقبل أيام، اعتقلت الشرطة المدنية في مدينة اعزاز بريف حلب الشمالي، قاضياً قدم حديثاً من مناطق سيطرة النظام السوري، إلى مناطق نفوذ الجيش الوطني.

وأفاد رئيس فرع الشرطة المدنية في مدينة اعزاز، العقيد أحمد قريوي، بأن الفرع ألقى القبض على القاضي محمد خير العبد الله الصالح، بعد وصوله إلى المنطقة قادماً من مناطق نفوذ النظام.

وأشار قريوي في حديث مع موقع تلفزيون سوريا، إلى أن الصالح قيد التحقيق في الوقت الحالي، من دون ذكر تفاصيل إضافية.

وبحسب مصادر محلية فإن الصالح، هو أحد القضاة الذين أصدر رئيس النظام السوري بشار الأسد قرارات عزل بحقهم قبل أسابيع، بتهمة "ارتكاب مخالفات وأخطاء قانونية".

عمليات أمنية ضد خلايا النظام شمالي سوريا

بشكل دوري تنفذ الفصائل في منطقة شمال غربي سوريا، عمليات أمنية تستهدف الخلايا والعناصر الذين كانوا ضمن قوات النظام السوري خلال السنوات القليلة الماضية، وشاركوا في العمليات العسكرية إلى جانبه.

وغالباً ما يتم إلقاء القبض على أولئك العناصر بعد دخولهم إلى ريف حلب بقصد العبور إلى تركيا عبر طرق التهريب، ومن ثم الانتقال إلى أوروبا.

أما الخلايا المرتبطة بالنظام، فإنها تكون في معظم الأحيان من السكان المحليين أو المقيمين في المنطقة، وتنتشر بشكل أكبر في محافظة إدلب، حيث سبق أن أعلنت "حكومة الإنقاذ" التابعة لـ"هيئة تحرير الشام" إلقاء القبض على عدد من المتورطين بالعمالة للنظام.